DELMON POST LOGO

الدكتور نبيل تمام بمجلس نهى بعالي : البحرين لديها فحص مبكر للسمع لجميع المواليد الجدد

تحدث الدكتور نبيل تمام استشاري وجراح الأنف والأذن والحنجرة في مجلس "نهى" بقرية عالي، حضره جمهور من الجنسين، في محاضرة توعوية كانت بعنوان "أمراض الأنف والأذن والحنجرة الشائعة" في البحرين في ستة مواضيع أساسية متكررة على المرضى هي مشكلة الصوت، ومشكلة الجيوب الأنفية، ومشكلة طنين الأذن وانسداد الأذن ، والشخير، وأخيرا التهاب الأذن الخارجي.

مشاكل الصوت

وقال ليست الأحبال الصوتية وحدها مسؤولة عن صوت الإنسان كما نتصور، بل عدة أسباب، أولا الرئة والتي تسهم في دفع الهواء للخارج لتمريره إلى الأحبال الصوتية (المولد) ومن ثم الحنجرة والبلعوم والقناة الصوتية واللسان، وان 70 % من أسباب البحة في الصوت ليست أسبابا عضوية، وهي ملازمة سوء استخدام الصوت، وبعض العادات اليومية مثل شرب القهوة والشاي بكثرة أو عدم التنفس الجيد، والصراخ والارتجاع المريئي، وعلاجها ليس بالأدوية بل بالتأهيل الصوتي في برنامج صحة الصوت.

النسبة الباقية ربما التهاب في الحلق او التقدم في العمر او نتوءات او لحميات بالحنجرة، وأشار الى ان 80 % من امراض السرطانات في الحنجرة بالبحرين سببها التدخين الشره.

مشاكل الجيوب الانفية

الجيوب الأنفية هي 4 أزواج تجاويف في الرأس ترتبط بقنوات ضيقة بالأنف، تصنع الجيوب مخاطا رقيقا يخرج من قنوات الأنف، ويساعد هذا التصريف في الحفاظ على الأنف نظيفا وخاليا من البكتيريا، عادة ما تكون الجيوب الأنفية ممتلئة بالهواء، ويمكن أن تنسد وتمتلئ بالسوائل،

عادة ما تلتهب الجيوب لاسباب عديدة، التهابا فيروسيا ويستمر لفترة قصيرة والتهاب بكتيري وياخذ وقت أطول للعلاج،،، وعادة ما يصيب تلك الامراض بالعدوى من الخارج في مواسم الازدحام، واحيانا تنتقل تلك المشاكل كحساسية من دودة الغبار في غرف النوم والاثاث بالمنازل، او الدخول او الخروج من مكن ساخن الى باردا او العكس... علاجات تلك الحالات بسيطة، بمضادات او بخاخات الحساسية.

اللحميات...

اللحميات الانفية هي انسجة لحمية مكونة من بطانة الانف تكون مقاربة الى الجيوب الانفية حيث تنمو في المناطق المفتوحة... تصيب الأطفال والكبار.

بالنسبة الى الصغار، تختفي هذه اللحميات بعد سن البلوغ، أحيانا تسبب له بعض المضايقات مثل الشخير، وتحتاج الى عملية سريعة وبسيطة في حال تطور المرض الى متلازمة الاختناق الليلي، وغالبا يعالج الشخير بالادية دون انتظار البلوغ.

الشخير...

الشخير هو صوت أجش أو خشن يحدث عند تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية بحلقك، مما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة مع تنفسك، ويصيب الرجال اكثر من النساء، واهم أسبابه زيادة الوزن، لكن هناك أسباب أخرى مثل انحراف الانف او خلل خلقي او سقف البلعوم او اللسان او مشكلة في قاع اللسان اوالحنجرة او الفك، قبل العلاج ضرورة الفحص بالمنظار، وضرورة عمل برنامج غذائي لتخفيف الوزن، او استخدام اجهزة دفع الهواء بقوة خلال النوم في حالة تعدر الحلول الجراحية.

الطنين

طنين الأذن هو أن تشعر برنين أو أي ضوضاء أخرى في إحدى أذنيك أو كلتيهما، والضوضاء التي تسمعها عندما تكون مصابا بطنين الأذن ليست ناتجة عن مصدر خارجي ولا يستطيع الأشخاص الآخرون سماعها غالبا، وطنين الأذن مشكلة شائعة، فهو يصيب نحو 15 إلى 20 % من الأشخاص، ويكون أكثر شيوعا بين البالغين الأكبر سنا،

وياتي سبب الطنين أحيانا تراكم افرازات الاذن الشمعية، وهي تصريف من الأذن، قد يكون الجريان السطحي، مثل القيح، مائيا أو دمويا أو سميكا ومبيضا (صديدي).

في مجمع السلمانية الطبي، يتم كشف السمع عن المواليد الجدد للتاكد من صحة سمعهم، وهذا الكشف المبكر للأطفال يسهم في تفادي أي إعاقة للأطفال مستقبلا في مجال السمع، واكتشفت دراسة قام بها أطباء المستشفى بالسلمانية بأن معظم أطفال الصم جاءوا من زاوج الأقارب.

وعن أسباب الطنين، أحيانا بسبب شمع متراكم في الاذن، او ثقب بطبلة الاذن او التهاب بالاذن الوسطى، وعلاجه بسيط واحيانا دون علاج طبي، اما بالمعينات السمعية او معينات الطنين او بالعلاج السلوكي المعرفي.

وفي نهاية المحاضرة، فتح الباب للاسئلة التي تركزت بين النساء حول المشاكل التي تواجه الأطفال وكيف علاجها.