DELMON POST LOGO

جدل بين مارسيل وشربل

بقلم : د.نبيل تمام

جدل هو عمل موسيقي كتبه الفنان الملتزم الوطني اللبناني مارسيل خليفة قبل ثلاثة عقود وذلك إنطلاقًا من ديوان جدارية للشاعر الفلسطيني محمود درويش، الذي تناول فيه مسألة الحياة والموت بشكل فلسفي عميق.

أعاد الفنانان مارسيل خليفة و شربل روحانا لقاء وعمل جدل الموسيقي هذا  الشهر في معهد فيلوكاليا بحديقة دير الزيارة الذي يقع في عينطورة بكسروان بجمهورية لبنان الخلابة.

كان لي شرف الحضور في أمسية جدل في يومها الثاني والذي كان المفروض أن يكون العرض الأخير ولكن  تم تمديد العرض ليلتان اضافيتان لتلبية طلب الجماهير الشديد.

كان الجو جميل في عينطورة والتي تقع على مشارف جبل لبنان الخلاب، والذي يحتوي على معهد فيلوكاليا في دير الزيارة والتي يعود تاريخه إلى 400 عام حيث كان الدير مهجورًا قبل أن يظهر بشكله الحالي الجميل الذي أُعيد ترميمه بجهود الأخت مارانا.

يضم دير الزبارة عدة ملاحق عدا المكان المقدس للصلاة فهو يحتوي على معهد فيلوكاليا والذي يضم خمسة أقسام أحدها دار العود حيث خصص ريع الحفل لهذا القسم.

جدل عمل فني عظيم بإمتياز من إبداع الفنان مارسيل يحمل في عمقه أحاسيس وجدانية يفهمها ويحس بها الانسان العادي عدى على تذوقها العميق لمحبي ومتذوقي الموسيقى التي تؤثر في الروح قبل الأذن.

كان جدل ولكنه ليس خلاف بل جدل عود بين عود القديم لمارسيل و عود الجديد لشربل، مليئًا بالطاقة والمحبة ليكون محصلة إبداعية ذو نكهة ثورية بالنسبة لموسيقى العود، وهذا ما أحسسته حينها.

ليلتها إختتم الفنان مارسيل جدله بغناء أحلى أغنية له وهي "ريتا"، وكعادته يشارك الجمهور في ترديد الاغنية تارة بعد تارة ليتجلى الفنان مارسيل ويتجلى ترانيم عوده في سماء لبنان الجميل.