DELMON POST LOGO

المناطق الزرقاء "2من 2"

بقلم : د. نبيل تمام

يقدم لنا الكاتب دان في خلاصة كتابه كيفية تطبيق بعض الدروس المستفادة والمستوحاة من نمط حياة معمري المناطق الزرقاء، وأهمها على الإطلاق هي سلك طريق طول العمر، بمعنى توافر النية للتغيير على صعيد نمط الحياة، تتبعها تنشئة وخلق البيئة المساندة لطول العمر في محيطك ومنزلك.

الدرس الأول: كن نشطًا بشكل تلقائي بالحركة الدائمة والمشي والتنزه على الأقدام والخروج مع الأصدقاء وزرع حديقتك بنفسك والتسجيل في صف يوغا.

الدرس الثاني: "هارا هاتشي بو" عبارة مستوحاه من الثقافة الشعبية اليابانية وهي عند اكل الوجبة الاعتيادية تعود على مليء معدتك فقط ب ٨٠٪؜ من الشبع، مع اتباع طرق كفيلة بتحقيق هذه العادة مثل عدم أكل الطبق كله واستخدام اطباق صغيرة للأكل واخفاء الحلويات بعيدًا وتناول الطعام مبكرًا وببطء جلوسًا وليس وقوفًا.

الدرس الثالث: تجنب اللحوم والأطعمة المصنعة مع التركيز على الخضروات والفواكه وتناول المكسرات يوميًا.

الدرس الرابع: تناول العصائر الطبيعية بإنتظام وتدليل النفس بقضاء ساعة يوميًا مع الأصدقاء للضحك والمتعة.

الدرس الخامس: إدراك هدفك في الحياة وهي أن تضع جملة تعبر عن رسالتك الشخصية لهدفك في الحياة يوميًا وكيف تستخدم مواهبك لتحقيق هذا الهدف الذي يجعلك تستيقظ كل يوم وهو "إيجاد الايكيجاي لك"، ومحاولة تعلم شيء جديد دومًا، مع إيجاد شخص صديق لك يساعدك على تقييمك وتقييم نجاحاتك بصدق.

الدرس السادس: إيجاد حياة هادئة والتقليل من التوتر اليومي، وتقليل الضوضاء داخلك، مع التركيز على أن تكون مبكرًا في كل شيء، وخصص وقتًا لممارسة التأمل.

الدرس السابع: تقوية البعد الروحاني وممارسة التدين الروحاني وتطبيق جميع الشعائر الروحانية في معتقداتك المؤمن بها،  والانخراط في العمل التطوعي.

الدرس الثامن: الاهتمام بالعائلة مع وضع نظام روتيني للقاءات العائلية.

الدرس التاسع: أحط نفسك بأصدقاء يتشاركون معك نفس القيم، وحدد دائرتك الداخلية، وكن محبًا ومحبوبًا مع الناس، وخصص وقتًا للمقربين منك.

لنتقن فن الحياة ونتقبل حتمية نهايتها، كما نردد دومًا "اللهم حسن الخاتمة".

وتمنياتي للجميع بطولة العمر بالصحة والخير والعافية والبركة.