DELMON POST LOGO

أيها الناجون من السرطان.. إحتفوا بحياتكم

بقلم : د. نبيل تمام

يوم الجمعة الثالث من يونيو يصادف ذكرى يوم الناجين من السرطان، والذي نحتفي به في البحرين للسنة العاشرة، الذي إنطلق العام ٢٠١٣ حيث كان شعارنا في السنين الأولى لنهزم مرض السرطان، وأرتأينا هذا العام أن يكون الشعار جرعات من نور تيمنًا بكتيب جرعات من نور للكاتبة الملهمة زينب محمد والذي يحوي قصص بطولات بعض الناجين من مرض السرطان.
الاحتفاء بالحياة عبارة عن ثقافة الوعي لعيش هذه الحياة بشكل مختلف بعد تشخيص مرض السرطان الذي يعتبر مرض يصيب الجسد ويؤذيه جسديًا ومعنويًا ونفسيًا، ولكن تقبل فكرة المرض ووضع خطة نفسية معنوية بالتزامن مع الخطة الطبية، نستطيع التغلب على الخلايا السرطانية كلها.
الفكرة بدأت في الولايات المتحدة الامريكية العام ١٩٨٧ بواسطة السيدة ميريل هاستنغ في مؤتمر التحالف الوطني ضد مرض السرطان، ومنذ ذلك الوقت والناجون يحتفون بهذا اليوم بهدف الاحتفاء بالحياة.
الناجي من مرض السرطان (على حسب تعريف منظمة التحالف الوطني للناجين من السرطان) هو الشخص الباقي على الحياة منذ اللحظة الأولى لتشخيصه بمرض السرطان وخلال فترة العلاج وطوال فترة حياته مابعد العلاج "أيا كان" وفترة المتابعات المستمرة والدورية مدى الحياة.
أيها الناجون من مرض السرطان في البحرين، شاركونا فعاليتنا العاشرة يوم الجمعة الثالث من يونيو من الساعة الخامسة مساءًا في الساحة خلف مركز نبيل تمام الطبي في ضاحية السيف وسيكون التجمع عائلي، حيث يرسم الأطفال ويمشي الكبار، وسنستمع لعزف منفرد على العود مع الموسيقار الفنان البحريني علي الديري.
صورة جماعية للمشاركية في الفعالية