DELMON POST LOGO

في منتدى عبد الرحمن النعيمي في بيروت .. حراك المقاطعة ومقاومة التطبيع في الكويت ---5

لقد جاء تأسيس حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات BDS الكويت، في أجواء كانت تشهد انحساراً في آليات دعم القضية الفلسطينية في عالمنا العربي من جهة، واتساع دائرة التضامن مع الشعب الفلسطيني في العالم من جهة أخرى، عبر اتساع دائرة الناشطين في حركة BDS  العالمية، وأمام هذه المفارقة بدأت، بين أوساط الناشطين والمتعاطفين مع القضية الفلسطينية بالكويت، تتشكل قناعة بأهمية المقاطعة السلمية ونجاعة أساليبها، وحيث كانت التجربة حديثة لنا، ليست بالفكرة ولكن بأساليب العمل وآلياتها، قمنا بالتركيز على معرفة طبيعة وأساليب عمل الحركة، وكيفية إدارة حملات المقاطعة محلياً. ونذكر هنا المحطات التي مررنا بها:
- BDS الكويت - البدايات : لقد جاء تأسيس حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات BDS الكويت، في أجواء كانت تشهد انحساراً في آليات دعم القضية الفلسطينية في عالمنا العربي من جهة، واتساع دائرة التضامن مع الشعب الفلسطيني في العالم من جهة أخرى، عبر اتساع دائرة الناشطين في حركة BDS  العالمية، وأمام هذه المفارقة بدأت، بين أوساط الناشطين والمتعاطفين مع القضية الفلسطينية بالكويت، تتشكل قناعة بأهمية المقاطعة السلمية ونجاعة أساليبها، وحيث كانت التجربة حديثة لنا، ليست بالفكرة ولكن بأساليب العمل وآلياتها، قمنا بالتركيز على معرفة طبيعة وأساليب عمل الحركة، وكيفية إدارة حملات المقاطعة محلياً. تأسست BDS الكويت في عام 2013 وكان اهتمامنا ينصب في مرحلة التأسيس على التعريف بحركة BDS وأهدافها، سواء للناشطين في الفضاء العمومي من مؤسسات المجتمع المدني أو للرأي العام والتوعية بقضايا المقاطعة، كما سعينا للتعرف على القوانين المحلية وواقع المقاطعة في الكويت، وفي هذا السياق قمنا بالآتي:
- لقاء مع مدير مكتب المقاطعة واستضافته في ندوة عامة للاطلاع على واقع المقاطعة في دولة الكويت، ودور المكتب في تفعيل قرارات المقاطعة، كما طرح موضوع التعاون مع BDS، وابدى ترحيبه بتلقي أية معلومات عن أي اختراق للبضائع الإسرائيلية في الأسواق المحلية. وأبدينا بدورنا رغبتنا في الاطلاع على قرارات المقاطعة الصادرة عن الجامعة العربية. وقد تم تغطية هذا اللقاء بصورة واسعة في الصحافة المحلية.
- مشاركة عضوات في ورشة عمل، تم تنظيمها من قبل حركة BDS العالمية، للاطلاع والتعرف على منطلقات وأهداف الحركة وآليات عملها.
- قمنا بإدارة حملة إعلامية في الصحافة المحلية لتسليط الضوء على جدار الفصل العنصري واقمنا ندوة تحت عنوان: " 10 سنوات على جدار الفصل العنصري"، حاضر فيها عضو مؤسسة Stop The Wall ، وتحدث فيها عن جدار الفصل العنصري والانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقانون الدولي.
- إقامة ندوة في الجامعة الأمريكية AUK حول المقاومة السلمية، حاضر فيها السيد عمر البرغوثي أحد مؤسسي BDS.
- عمل لقاءات متعددة بهدف التعريف بحركة BDS : لقاءات مع وسائل الاعلام الكويتية. وتم ترتيب لقاءات مشتركة مع الهيئة الخيرية الإسلامية، الهلال الأحمر الكويتي، الصندوق العربي للتنمية، الاتحاد العام لعمال الكويت وغرفة تجارة وصناعة الكويت بهدف تسليط الضوء على أهمية المقاطعة وعلى طبيعة الاختراقات التي يمكن أن تحصل سواء لأسباب تتعلق بنقص تشريعي أو عدم تفعيل قرارات المقاطعة، أو بتوسعة مفهوم المقاطعة كما تطرحها حركة BDS.
- قمنا بلقاءات متعددة وفتح حوارات مع الطلبة في الجامعات التالية: جامعة الكويت، GUST وAUK ، كما تم استضافتنا في فصول دراسية من قبل أساتذة الجامعة لشرح أهداف BDS وإعطاء معلومات عن الحركة.
- تنظيم ندوة تحت عنوان "فلسطين في مناهجنا" سلطت الضوء على حجم تمثيل الصراع العربي الصهيوني في مناهج التربية ولماذا أخليت مناهجنا من مواد حول النكبة، التهجير، وعد بلفور، جدار الفصل لعنصري، حق العوددة ... كل ذلك على الرغم من المواقف البارزة والمشرفة لسمو أمير البلاد وكبار مسؤولي الدولة وعامة الشعب.
-  حملة على G4S :  أدارة اللجنة حملة منظمة لتسليط الضوء على انتهاكات الشركة الأمنية للقوانين الدولية، وتبيان تواطؤها مع سلطة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشراكتها مع الكيان الصهيوني في التنكيل بالشعب الفلسطيني واطالة معاناته، وتزويدها المستوطنات بأجهزة الحراسة الأمنية. وقد قامت اللجنة بالتحرك على المحاور التالية:
- قمنا بمخاطبة مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية السابق بين عامي 2013 و 2014 وبينا له طبيعة وحجم انتهاكات الشركة للقوانين الدولية وتمنينا عليه بسحب استثمارات المؤسسة من شركة G4S . كما تقدمنا بطلب عقد لقاء مع القائمين على المؤسسة لعدة مرات في محاولة منا لشرح أبعاد القضية من جوانبها المختلفة.
- وفي عام 2015 تم مخاطبة سمو رئيس مجلس الأمة السيد مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء حول دور شركة G4S وحجم انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني وزودنا سموهما بمراسلاتنا مع مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
- عقدنا اجتماع مشترك مع وكيل شركة G4S في الكويت، وسلمت لهم ملف كامل عن انتهاكات الشركة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمستوطنات الإسرائيلية، وطالبناهم بوقف التعامل مع الشركة.
- وفي شهر يونيو 2016 ، وبعد مرور ما يقارب الثلاث سنوات على بدأ حملتنا، توج عمل اللجنة بإعلان وزير المالية بسحب المؤسسة لاستثماراتها في شركة G4S المتورطة مع الكيان الصهيوني في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني. ولا زالت اللجنة مستمرة في حملتها لوقف التعامل مع شركة G4S  في مؤسساتنا الوطنية.
- حملة على شركة فيولا : وهي شركة فرنسية متورطة في مشروع القطار الخفيف والذي يربط المستوطنات الإسرائيلية مع القدس منتهكةً بذلك القوانين الدولية والتي تجرم العمل في الأراضي الواقعة تحت الاحتلال..
- في مايو 2014 تم مخاطبة بلدية الكويت لاستثناء شركة فيولا (Veola) من التأهيل لمشروع النفايات الصلبة بمنطقة كبد في الكويت، وذلك بسبب سجلها الحافل في المشاركة بمشاريع تنتهك القانون الدولي وتتعدى على الحقوق الأساسية والطبيعة للإنسان الفلسطيني.
- وفي 11 سبتمبر 2014 تكللت جهود اللجنة باستبعاد شركة فيولا من المشروع (والذي بلغ حجمه 750 مليون دولار) ومن أي مشاريع يمكن أن تطرح في المستقبل.
- مشروع قانون مقدم لمجلس الأمة : بالاستعانة بخبراء في القانون الدستوري، تقدمنا لأمانة مجلس الأمة في أكتوبر عام 2014  مسودة قانون يحضر التعامل مع الشركات الدولية المتواطئة مع الاحتلال، وذلك لوقف التجاوزات المسيئة لسمعة الكويت ومواقفها المبدئية، ولمنع تورط أي جهة حكومية أو في القطاع الخاص مع الشركات التي تتعامل مع الكيان الصهيوني في الأراضي المحتلة بما فيها القدس. وقد تقدمنا في عدة دورات بطلب اللقاء مع اللجنة التشريعية، وكان آخرها في 16 يناير 2018 قمنا بتقديم مسودة قانون للجنة التشريعية نطلب فيها بإقرار قانون لحضر الشركات الدولية المتواطئة مع الاحتلال وتبنت اللجنة التشريعية الفكرة وقامت بصياغة مشروع قانون والذي ينتظر دوره ليطرح على مجلس الأمة للموافقة. وفي تاريخ 18 أغسطس، وعلى ضوء اتفاقية التطبيع بين الامارات والكيان الصهيوني، تقدم 5 نواب باقتراح بقانون بحضر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنظماته.
- ورشة عمل ل BDS الخليج : في مارس 2015 تم عقد أول ورشة عمل BDS الخليج في مقر جمعية الخريجين الكويتية واستمرت لمدة 3 أيام، وتم التطرق فيها لتعريف حركة المقاطعة ولأهدافها ووسائل عملها، وبحث سبل التنسيق مع اللجان المختلفة في الخليج وكيفية إدارة الحملات .. إلخ. وحضر ورشة العمل ممثلين من كافة الدول الخليجية، كما شارك في الورشة كمحاضرين ممثلين عن BDS من فلسطين ولبنان.
- أسابيع الأبرتهايد:
المشاركة في أسبوع الأبرتهايد بالتنسيق مع الحركة العالمية ل BDS والتي تقام سنوياً في عدة دول حول العالم، وشملت مجموعة من النشاطات الاجتماعية والندوات وعرض أفلام وثائقية تسلط الضوء على حجم وطبيعة نظام الفصل العنصري، ومدى انتهاكه لقوانين الدولية، كما قمنا باستضافة مؤسسات حقوقية، وشخصيات من الوسط الأدبي والفني.
حافظت لجنة المقاطعة في الكويت على تقليد سنوي بالاحتفال مع مئات الالاف من مناصرين الشعب الفلسطيني في ٢٠٠ مدينة حول العالم بإقامة فعاليات متنوعة لتأكيد التضامن والنضال الصريح والفاعل ضد نظام الفصل العنصري للكيان الصهيوني المحتل لأراضينا العربية في فلسطين!.
- مؤتمر مقاومة التطبيع في الخليج العربي نوفمبر :2017
نظمت حركات المقاطعة لإسرائيل في الخليج، تحت رعاية رئيس مجلس الأمة الكويتي، مؤتمراً لمقاومة التطبيع في الخليج، قدم فيه عدة أوراق حول استراتيجيات المقاطعة، التطبيع وأشكاله، تجارب المقاطعة الشعبية بالخليج تاريخياً وحديثاً والتحديات التي تواجه حركات المقاطعة. وساهم المؤتمر بشكل كبير في ابراز الصوت الشعبي في الخليج الرافض للتطبيع بكافة أشكاله ووسائل توعية المواطنين بأبعاد ومخاطر المشروع الصهيوني.
- تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد البرلماني الدولي: على ضوء لقاء مجموعة من هيئات المجتمع المدني مع سمو رئيس مجلس الأمة الكويتي معالي السيد مرزوق الغانم، والذي أكد على أهمية تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد البرلماني الدولي وابداء رغبته في مشاركة المجتمع المدني لمساندة هذا المشروع، قدمت BDS الكويت ورقة بهذا الخصوص تتعلق بدور إسرائيل في الإبادة الجغرافية والتطهير العرقي في القدس، مما يستدعي سحب عضوية الكنيست الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي لدوره في تكريس الاحتلال والاستعمار ونظام الفصل العنصري وفرض يهودية الدولة.  وقد كان لرئيس مجلس الأمة الكويتي، خلال مؤتمر الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الـ 139 في جنيف، دوراً بارزاً في فضح ممارسات الكيان الصهيوني وخروقاته للقوانين الدولية.
- الفضاء الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي:
إن لمواقع التواصل الاجتماعي والفضاء الإلكتروني الفضل الكبير في تحركاتنا وحملاتنا، إن استخدامنا لمنصات التواصل الاجتماعي ارتكز على عاملين رئيسيين:
1.  نشر الوعي بالحق الفلسطيني: التعريف بالقضية الفلسطينية، بيان نجاعة حملات المقاطعة وخطورة التطبيع، التفاعل مع الأحداث والمناسبات الفلسطينية العربية.
2. القيام بحملات الضغط وخلق رأي عام شعبي: أما على صعيد الإعداد لحملات ضاغطة وخلق رأي عام شعبي، فقد ساعدتنا هذه المواقع عن طريق تفاعل الناس ووعيهم بتحقيق العديد من النجاحات، أهمها:
•  الضغط على مؤسسة للتأمينات الاجتماعية لسحب استثمارها من شركة G4S الأمنية المتورطة بالتواطؤ مع المحتل الصهيوني، وحث الناس والشركات على مقاطعتها وعدم التعامل معها.
•  تمكنا بالتعاون مع مجموعة من الناشطين من إلغاء مؤتمر كان من المفترض إقامته في الكويت يستضيف شاي فيلدمان الرئيس السابق لمركز دراسات جافي للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل أبيب والمعني بالأمن القومي الصهيوني.
• ساهمنا من خلال تفاعل الناس معنا بتحرك سريع لوزارة الداخلية ضد الصحفي الصهيوني "بن تسيون" الذي دخل البلاد عن طريق جواز أجنبي لحضور معرض الكتاب الدولي، والتي بدورها اكتشفت أنه خرج البلاد فقامت بحضر ومنع دخوله للبلاد في المستقبل تحت أي جواز.
•  نجحنا من خلال حملة ضغط شعبية في المنصات الإعلامية الإلكترونية بالضغط على الوفد الكويتي المفترض مشاركته في مؤتمر ريادة الأعمال في البحرين في الفترة من ١٥ - ١٨ أبريل ٢٠١٨ بإعلان انسحاب كل الوفد الكويتي المشارك من شركات وأفراد، وعلى رأسهم وزير التجارة والصناعة خالد الروضان.
- خلق حملة رافضة لمؤتمر البحرين المتعلق بإعلان صفقة القرن المشؤومة وضرورة مقاطعته ورفض أجنداته، والتي بالتأكيد كان لها تأثيرها الكبير -أي الحملة- بإيصال رسالة شعبية موحدة أثمرت في النهاية بتحقيق مناها.
•  ساهمنا بدعم الأفراد والشخصيات والحرص على نشر قضيتهم كالكاتب خالد بركات الذي منع بداية من دخول ألمانيا للحديث عن فلسطين والمقاطعة، وكذلك انضممنا لحملة دعم عمر البرغوثي أحد مؤسسي حركة المقاطعة بعد أن رفضت الحكومة البريطانية إعطائه تأشيرة دخول لإلقاء كلمة تضامنية مع فلسطين في مؤتمر لحزب العمال البريطاني.
وفي الختام نود تسجيل ملاحظات سريعة من وحي تجربتنا وخبرتنا في حركة BDS الكويت:
- لقد واجهنا في البداية خفوت وانحسار الحماس الشعبي للقضية الفلسطينية، ولكن اثبتت لنا التجربة انه كلما قمنا بطرح قضيتنا بوضوح واستطعنا أن نقدم للناس بعض الأمثلة عن جزر النجاح الصغيرة في حركة المقاطعة، كلما كان تجاوب الناس أكبر وكلما انتعشت الذاكرة بحجم معاناة الشعب العربي الفلسطيني.
- كان علينا في لقاءاتنا مع الأطراف المختلفة أن نوضح الفرق بين المقاطعة المباشرة للبضائع الإسرائيلية وبين مقاطعة الشركات الأجنبية، والتي تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي كانت ملتبسة لدى الكثيرين، وكان يتطلب ذلك منا شرح للقوانين الدولية التي تجرم الشركات التي تعمل في الأراضي المحتلة.
- هناك فجوة كبيرة بين القرارات التي تتخذ في أعلى المستويات الرسمية وبين تطبيقها على أرض الواقع، على سبيل المثال: اجتماعات لجان المقاطعة في الجامعة العربية واخرها قرار 16/2017 ، والذي يدعوا الى دعم حركة BDS ، كما أكدت على دعم الجهد الدولي الذي توج في مارس 2016 بقرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بإعداد قائمة سوداء بالشركات الدولية والمحلية التي تتعامل مع الاحتلال والتي تعمل في المستعمرات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. وكذلك قرارات مؤتمرات مؤسسة التعاون الإسلامي والتي تضمنت قائمة بأسماء الشركات التي تعمل في المستوطنات والمقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة. فعلى الرغم من صدور كل هذه القرات الا انه بالكاد نرى تنفيذها على أرض الواقع.
ما زالت أمامنا تحديات كبيرة ومهام بحاجة الى انجاز، ومازالت بعض الشركات التي تخترق القانون الدولي تعمل في الكويت، منها العقد الجديد مع G4S لحماية مطار الكويت الدولي، وان كانت كل حالة تستدعي التعامل معها منفردة، ولكننا نطمح ان يوافق مجلس الأمة على مشروع قانون الذي يحضر التعامل مع الشركات الدولية المتواطئة مع الاحتلال.
أن قضية التطبيع مع العدو الصهيوني، والذي نرى جرائمه على شاشات التلفزة ووسائل الاعلام المختلفة، وهو ينتهك يومياً حقوق الشعب الفلسطيني، هي ليست قضية أخلاقية فقط، بل هي أيضاً تحمل قدر هائل من الشحن العاطفي والديني بسبب الظلم والقهر الذي يتعرض له شعب عربي وعلى أرضه أولى القبلتين، ان تلك الوقائع تجعل من الهرولة للتطبيع مع إسرائيل قضية في غاية الخطورة وتفتح فضاء واسع لقوى الظلام والإرهاب في عالمنا العربي، كي تعمل على مشاعر الإحباط والقهر. لا يمكن لسلام تتوخاها جهود التطبيع أن تبنى على قاعدة انتهاك حقوق الانسان وخرق القوانين الدولية والتنكيل بشعب كامل.
--------------------------
اعداد فريق المقاطعة و سحب الاستثمارات و فرض العقوبات BDS Kuwait