DELMON POST LOGO

نبيل تمام : الغبار مضر ويفضل اخذ اجازة لحالات الربو والحساسية الشديدة ولبس الكمامات الواقية على الانف والفم

تشهد البحرين ومنطقة الخليج اليوم وغدا الجمعية وبعد غد السبت عاصفة رملية تؤثر على البلاد بسبب منخفض جوي خماسيني جديد، يتسبب بتقلبات جوية حادة في عُموم مناطق الخليج  يتكون على شكل رياحُ قوية وموجاتُ غبارية في العديد من مناطق البحرين.

هذه الموجة من الغبار وهذه الرياح تُعتبر كفيلة بتشكيل موجات غبارية خاصةً مع ساعات العصر والمساء تنخفض معها الرؤية الأفقية بشكل كبير، حيث تستوجب الحذر الشديد أثناء القيادة على الطرقات ، وكذلك لها اثار صحية على الناس .

" دلمون بوست " اتصلت بالاستشاري الاذن والانف والحنجرة الدكتور نبيل تمام عن التاثير السلبي من هذه الغبار وكيف تجنبه وتخفيف اضراراه الصحية قال :

الغبار عبارة عن ذرات رملية صغيرة لها تأثيرات ضارة على العين والانف والجهاز التنفسي والجلد ، ويخلق مشاكل صحية على حساسية في العين ويخلق حرقان واحمرار وحكة بها .

ويخلق ايضا حساسية بالانف، اذ يؤدي الى  الحرقان والحكة والعطس والسيلان المائي وبالتالي الام في الوجه والرأس وانسداد الانف وتضخم قرنيات "لحميات" الانف.

وبالنسبة الى حساسية الجهاز التنفسي والرئتين فانه يخلق الكحة والتهاب الممرات الهوائية والبلعوم والقصبة الهوائية والرئتين وتحفيز نوبات الربو ، كذلك يؤدي الى حساسية بالجلد ويسبب الحكة والتهيج في الجلد وخاصة جلد القناة السمعية في الأذن لتسبب حكة والم.

بالنسبة الى الوقاية يقول الدكتور نبيل ، بما ان "الوقاية خير من العلاج " فانه يفضل اخذ اجازة لحالات الربو والحساسية الشديدة وتفادي التعرض للغبار ، ولبس الكمامات الواقية على الانف والفم ،ولبس نظارات لحماية العين بالاضافة الى تغطية الأذنين.

وعدم فتح نوافذ السيارة واحكام غلقها واحكام غلق الباب والنوافذ. بالنسبة الى المنازل وتنظيف البيت جيدًا بعد انتهاء العاصفة مباشرة.

وفي حال حدوث الاعراض: التوجه للمراكز الصحية والاطباء وفي الحالات الشديدة الذهاب لمراكز الطواريء لأخذ العلاجات المناسبة حسب التشخيص.