DELMON POST LOGO

البحرين تكلف شركة استشارية أمريكية نفطية لدراسة احتياجات البحرين للطاقة للفترة المقبلة

كلف قطاع النفط في البحرين احدى الشركات الامريكية للأبحاث النفطية اجراء دراسة حول متطلبات البحرين من الطاقة ( النفط والغاز) خصوصا خلال الفترة المقبلة لوضع الخطط لاي مشاريع صناعية جديدة تحتاج لهذا النوع من الطاقة ، لاسيما ان هناك نضوب في حقول النفط والغاز بالأراضي اليابسة البحرينية .
وأشار المصدر، بان الدراسة تشمل احتياجات البحرين من النفط خصوصا لأنه يردف العديد من الصناعات مثل البتروكيماويات وشركة البا ومحطات الكهرباء بالإضافة الى حق الابار النفطية بالغاز اثناء الاستخراج النفطي.
وهناك احتمال اعتماد البحرين على الطاقة البديلة بينها الالواح الشمسية ولربما تتعاون البحرين والسعودية في استخدام اراضي المنطقة الشرقية في هذا الجانب مستقبلا وبانتظار نتائج الدراسية التي تؤسسة لمستقبل استخدامات الطاقة في البحرين .
واكد المصدر الى ان عدد من المشاريع الأساسية التي تعتمد على النفط والغاز خصوصا سوف تؤجل لحين الانتهاء من الدراسة التي من المتوقع تسليم نتائجها في الربع الأول من السنة المقبلة.
والبحرين تقدم غاز مدعوم للعديد من المؤسسات والشركات الكبرى في البحرين منها شركة الخليج للبتروكيماويات وشركة المنيوم البحرين البا، ومحطات الكهرباء الخاصة.
علما بان قطاع النفط والغاز في البحرين يندرج تحت مظلة الشركة القابضة للنفط والغاز (نوغا) والتي يتولي الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئاسة مجلس ادارتها ، وتضم 12 مؤسسة وهيئة وشركة وهي شركة اصلاح السفن اسري ، وشركة الخليج للبتروكيماويات ( جيبك) وشركة مطار البحرين لوقود الطائرات وشركة خلط بنزين البحرين وشركة البحرين للغاز الطبيعي والمسال وشركة تطوير للبترول وشركة زيوت البحرين لوب ، وشركة البحرين لوقود الطائرات وشركة غاز البحرين الوطنية وبابكو للتزويد وشركة نفط البحرين بابكو.
ويسجل إنتاج النفط في البحرين متوسط 190 - 200 ألف برميل يوميًا،ويشكّل حقل أبو سعفة -المشترك مع السعودية- النصيب الأكبر من حصص إنتاج النفط في البحرين بما يعادل 150 ألف برميل يوميًا.
ويأتي إنتاج حقل أبو سعفة جنبًا إلى جنب مع إنتاج حقل البحرين البري المقدَّر بـ 40 ألف برميل يوميًا، في حين تخطط البلاد لزيادة طاقتها الإنتاحية من حقل البحرين الناضج الذي يعدّ أوّل الحقول المُنتجة لدول مجلس التعاون الخليجي عام 1932.
وبالبحرين مصفاة نفط بابكو – مصفاة سترة في طور التحديث بتكلفة تصل الى 7 مليارات دولار، ويمكنها معالجة 400 ألف برميل يوميًا بسعة قصوى، وبطاقة اسمية عند حدود 380 ألف برميل يوميًا ، معظم النفط يصل الى البحرين من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من خلال بايب لاين تم إنشاؤه عام 1948 بطول 1,664 كلم ويباع على الشركة بسعر تفضيلي