DELMON POST LOGO

منتدى المسؤولية الاجتماعية يبدأ اعماله في صلاله الاثنين المقبل

العبيدلي : ضرورة الاستفادة من الفرص التي تتيحها التطورات الرقمية لتعزيز أهداف المسؤولية الاجتماعية للشركات

على مدى يومين ينطلق الاثنين المقبل منتدى شركاء المسؤولية والاستدامة ، في ضؤ الاتفاق العالمي للأمم ودورها في تحقيق التنمية المستدامة ، بحضور شخصيات اقتصادية ووطنية واممية بهدف تحقيق التنمية المستدامة 2030 ، كما تهدف المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى التأثير بشكل إيجابي على المجتمع، والموظفين، والمجتمعات، والبيئة. يتماشى هذا الالتزام بشكل وثيق مع الفرص التي يوفرها التحول الرقمي"

يبدأ المنتدى بكلمة ترحيبية للامين العام للمنتدى المكرم حاتم بن حمد الطائي ، ثم كلمة البروفيسور يوسف عبد الغفار رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماية ، كما تلقي ضيف شرف المنتدى سعادة سلمى بودينة المدير العام للشبكة الوطنية للاتفاق العالمي للأمم المتحدة ( المملكة المغربية )

من جانبها تلقي الكلمة الرئيسية للمنتدى في يومه الأول صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر ال سعيد ، السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية – سلطنة عمان.

وفي الجلسة الأولى للمنتدى يعرض المستشار فادي الرابغي مدير المسؤولية الاجتماعية في مشروع ( نيوم ) السعودي تجربته بالمنتدى ، لاسيما ان هذا المشروع يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط في هذه الفترة .

كما سيقوم الدكتور هاشم حسين رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين ورقة عمل بعنوان ( نحو معايير عملية لتكين مبادء اتفاقية الأمم المتحدة بقاطع المسؤولية والاستدامة ، كما تقدم سعادة مريم التلمساني رئيس مجلس إدارة شبكة الاتفاق العالمي ( المملكة العربية السعودية ) ورقة عمل بنفس الموضوع ، وورقة أخرى لسعادة ايمان عريقات رئيسة منظمة الأمم المتحدة للهجرة ( قطر ) .

وفي المحور الثاني والذي بعنوان شركا المسؤولية والاستدامة حيث تشارك الدكتورة هنادي المسن مستشار ووزيرة مفوض بالامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ، والمستشارة هديل السبتي ، مستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية للعلاقات الخارجية ، والمكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي السفير الدولي للمسؤولية الاتماعية عضو مجلس الدولة بسلطنة عمان ويعرض الشيخ خالد بن عبد الله المسن العضو الفخري للشبكة لاقليمةي للمسوؤلية الاجتماعية بسلطنة عمان تجربة بلاده ، ينتهي المحور بورقة عمل يقدمها الكاتب الصحفي البحريني مؤسسة ورئيس جمية الشركات البحرينية للتقنية عبيدلي العبيدلي .

في اليوم الأخير للمؤتمر يقتصر على ورشتي عمل ،  الأولى بعنوان تصميم برامج الاستثمار المجتمعي وقياس مؤشرات الأداء للدكتور علي ال إبراهيم نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤلية الاجتماعية والثانية بعنوان ( برنامج الاستثمار الاجتاعي في المنظمات ) للمستشار فايز العمري رئيس المركز الاممي لخدمات لمانحين بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.    

يهدف المؤتمر إلى تحقيق شراكة فاعلة بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وإبراز أهمية المسؤولية المجتمعية في المجتمع العماني وتحفيز شركات القطاع الخاص للمساهمة في المشاريع الاجتماعية وتطبيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

يشارك رئيس الاتحاد العربية لتقنية الاتصالات والمعلومات عبيدلي العبيدلي في أعمال “منتدى شركاء المسؤولية والاستدامة، في ضوء الاتفاق العالمي للأمم المتحدة"، الذي تنطلق جلساته يوم الثلاثاء القدم الموافق 28 أغسطس 2023.

وتتوزع أعمل المؤتمر على ثلاثة محاور مفصلية، الأول منها يعالج

المحور الأول: "نحو معايير عملية لتمكين مبادئ اتفاق الأمم المتحدة بقطاع المسؤولية والاستدامة". في حين يتناول المحور الثاني  على دور " شركاء المسؤولية والاستدامة".

وخصص اليوم الثاني من المؤتمر لورشتي عمل الأولى منهما تتناول موضوع "تصميم برامج الاستثمار المجتمعي وقياس مؤشرات الأداء"، في حين تركز الثانية على "برنامج الاستثمار الاجتماعي في المنظمات".

ويشارك العبيدلي بورقة عمل في الجلسة الثانية من اليوم الأول عنوانها " التحول الرقمي والمسؤولية الاجتماعية للشركات: الفرص والتحديات".

تنطلق الورقة من وحاولة تشخيص "العلاقة بين تحديات وفرص التحول الرقمي وتنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) في تأثيرها المتبادل على الاستراتيجية العامة للشركات وسمعتها ونجاحها على المدى الطويل".

وتمضي الورقة في القاء المزيد من الأضواء على أطر وتقنيات "يدمج التحول الرقمي التقنيات الرقمية في جوانب مختلفة من المؤسسة لتعزيز الكفاءة وتجربة العملاء والابتكار. (وكيف) تؤثر تحديات وفرص التحول الرقمي بشكل مباشر على كيفية عمل الشركة وتفاعلها مع أصحاب المصلحة والتكيف مع مشهد الأعمال المتغير. يعد دمج التقنيات الرقمية بشكل مسؤول وأخلاقي جزءا من المسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث تحتاج الشركات إلى النظر في الآثار المجتمعية الأوسع لمبادراتها الرقمية".

وتتوقف الورقة على ما تنطويه "المسؤولية الاجتماعية للشركات على الالتزام بالاعتبارات الأخلاقية والاجتماعية والبيئية في العمليات التجارية. وتهدف المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى التأثير بشكل إيجابي على المجتمع، والموظفين، والمجتمعات، والبيئة. يتماشى هذا الالتزام بشكل وثيق مع الفرص التي يوفرها التحول الرقمي."

وتخلص الورقة إلى نحاولة فهم جوهر العلاقة، وما تنطوي عليه عمليات " دمج التحول الرقمي والمسؤولية الاجتماعية للشركات بنجاح، على الاستفادة من الفرص التي تتيحها التطورات الرقمية لتعزيز أهداف المسؤولية الاجتماعية للشركات. تعمل الشركات التي تتنقل عبر هذا التقاطع على تعزيز كفاءتها التشغيلية وقدرتها التنافسية بشكل فعال والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمع والبيئة، بما يتماشى مع القيم والالتزامات الأوسع للمسؤولية الاجتماعية للشركات ويرى العبيدلي ان هناك علاقة تكاملية بين  "تحديات وفرص التحول الرقمي وتنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) في تأثيرها المتبادل على الاستراتيجية العامة للشركات وسمعتها ونجاحها على المدى الطويل".

ويمضي العبيدلي قائلًا "يدمج التحول الرقمي التقنيات الرقمية في جوانب مختلفة من المؤسسة لتعزيز الكفاءة وتجربة العملاء والابتكار. تؤثر تحديات وفرص التحول الرقمي بشكل مباشر على كيفية عمل الشركة وتفاعلها مع أصحاب المصلحة والتكيف مع مشهد الأعمال المتغير. يعد دمج التقنيات الرقمية بشكل مسؤول وأخلاقي جزءا من المسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث تحتاج الشركات إلى النظر في الآثار المجتمعية الأوسع لمبادراتها الرقمية.

من ناحية أخرى، تنطوي المسؤولية الاجتماعية للشركات على الالتزام بالاعتبارات الأخلاقية والاجتماعية والبيئية في العمليات التجارية.

ويختم العبيدلي بالقول"في جوهر العلاقة، ينطوي دمج التحول الرقمي والمسؤولية الاجتماعية للشركات بنجاح، على الاستفادة من الفرص التي تتيحها التطورات الرقمية لتعزيز أهداف المسؤولية الاجتماعية للشركات. تعمل الشركات التي تتنقل عبر هذا التقاطع على تعزيز كفاءتها التشغيلية وقدرتها التنافسية بشكل فعال والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمع والبيئة، بما يتماشى مع القيم والالتزامات الأوسع للمسؤولية الاجتماعية للشركات".

حاتم الطائي امين عام المنتدى
عبيدلي العبيدي