DELMON POST LOGO

خريف ظفار .. قبلة السواح الخليجيين ومصدر مهم لمصانع حليب الجمال بالرياض

 

الفترة الأفضل لزيارة محافظة ظفار بين يونيو حتى نوفمبر ، ولكن الأهم هي اشهريونيو ويوليو واغسطس ، والتي تسمى خريف ظفار الذي يمتاز جوه بالبرودة لا تتعدى درجة الحرارة عن 22 درجة مؤية ، مع امطار خفيفة ، وجو معتدل ممطر طوال تلك الفترة ما جعل هذه المنطقة الممتدة من جبال سمحان الى جبل القمر وصرفيت لتغطي مساحة كبيرة من جنوب عمان واحد المحافظات الأساسية لجذب السياح الى عمان ، رغم ان السياحة تسهم بمقدار 3 % من اجمال الدخل العماني الذي يزيد عن 46 مليار ريال عماني.

وتعتبر محافظة ظفار رئة سلطنة عمان البيئية، و احد  اهم مراكزها السياحية ، ساهمت الدولة في خلق بنى تحتية أسهمت في توفير بيئة سياحية لجميع أهالي الخليج الذي بدأ عدد كبير منهم الاتجاه نحو صلالة بدل من بلدان الشمال وسواحل وعواصم بلدان بحر الأبيض المتوسط .

وتمتاز ظفار التي تعتبر مقر لاكبر شركة شحن عالمية ( ميرسك لاين ) التي فضلت ميناء ريسوت في صلالة على موانئ الخليج العربي بعيدا عن الدخول عبر مضق هرمز ، لاسيما ان صلالة تقع على المحيط الهندي وبحر العرب وترسل السفن لصغيرة الى داخل الخليج .

وقد ساهمت الدولة في بناء الطرق والموانئ والفنادق والمطاعم والمناطق الترفيهية ، التي هي محل اهتمام السائح الخليجي ،بل ان السائح الأجنبي المقيم في دول الخليج خصوصا دبي التي لا تبعد سوى بعض المئات من الاميال .

من جانب اخر ، استغلت المؤسسات البحثية والصحفية والبنوك والمصانع الكبيرة هذه الفترة الجميلة في ظفار وبدأت بنقل عدد من المؤتمرات والمعارض والفعاليات في هذه الفترة من السنة  الى صلالة .

في لقاء مع  احمد النوبي ، وهي ابن احد العوائل الكبيرة التي تملك الجمال في ظفار ، ان المستثمر العماني الظفاري الان يتجه الى الاستثمار في الجمال ، اذ حليب الجمال مصدر مهم للتصدير الى المملكة العربية السعودية ..

ولا غرابة في عيش الجمال في جبال ظفار ، حيث ان الجمل مكانه الصحراء الا في ظفار ، حيث تكيف مع السير في الجبل  ويسبح في البحر أيضا ، ومعظم أهالي الجبال في ظفار رعاة جمال ،،، ويقاس حجم الثروة عند اهل الجبل بعدد الجمال التي يملكها الشخص ، ومتوسط سعر الجمل لا يقل عن الف ريال عماني ، ومتوسط .

في الختام على الحكومة العماني البحث عن استثمارات  اجنبية مباشر لمساعدتها في خلق قواعد سياحية عبر تعزيز البنى التحتية واستغلال الطبيعة لجذب مزيد من السياحة ليس الخليجيين فحسب بل العالميين .

ونكتفي بعرض عدد من المناظر التي تم التقاطها من ظفار هذا الموسم .