DELMON POST LOGO

مواطنون يشتكون الغلاء بالطب الخاص .. ويطالبون بمؤسسة مجتمع مدني لحماية المرضى من الاستغلال

اشتكي عدد من المواطنين تجاوز بعض الأطباء والمستشفيات الخاصة دور الطب في خدمة الإنسانية وبدون استغلال المرضى مستفيدين تأخير المواعيد في مستشفى السلمانية والذي كان المأوى الوحيد لتطبيب الفقراء في البحرين .

يقول احد المتضررين من الطب الخاص ، اني من ذوي الدخل المحدود ، وراتبي لا يزيد عن 450 دينار ، وبسبب بعد موعد الطبيب بالطب العام بالسلمانية ، اضطررت الى اللجؤ الى  الطب الخاص غير الحكومي .

ويقول دخلت على احد الأطباء وكشف بشكل سريع على حالتي وباقل من خمس دقائق قال لي بانه ليس الطبيب المناسب لحالته ، وحولني على استشاري زميل له ، طبعا دفعت 30 دينار ( بعض العيادات تأخذ مقدم قبل الدخول !! ) ، وطلب منى اخذ بعض الفحوصات قبل الدخول على الطبيب .

ذهبت الى الاستشاري الاخر ، وعندما دخلت عليه ، واطلع على التقارير ، قال بانه أيضا غير متخصص في هذا النوع من الامراض وحولني على طبيب ثالث وقبل الخروج دفعت 30  دينار في اقل من خمس دقائق .

الحمد لله الطبيب الاستشاري الثالث ، هو المعني والذي قدم استشارته وكتب لي عدد من الادوية ، وقبل الخروج دفعت أيضا 30 دينار ، بمجموع قدره 90 دينار قبل استلام الدواء والذي له مشكلة أخرى .

ويضيف ، ولاني غير ميسور الحال ، لم استطع شراء الادوية والتي تزيد في تكلفتها عن 29 دينار ، فقلت في نفسي ، سوف انتظر الراتب لشراء الدول وعلي بالصبر .

والصدف أحيانا تعمل عائق ، ما ان استلمت الراتب حتى ضاعت ورقة وصف الدواء ، ومع ان زوجتي دائما توصيني بتصوير الروشته ، او ورقة الدواء للصيدلية الان اني لم اعمل ، فقلت بسيطة ، سوف اذهب الى نفس الدكتور لاعادة كتابة الوصفة والتي هي بالضرورة موجودة على كمبيوتره .

الطبيب الأخير ، كتب الروشته مرة أخرى نقلا عن السابقة ولكنه طلب أيضا 30 دينار استشارة ( رغم انه اخذها منتصف الشهر – وما طلبته بدل فاقد ) ، لكن النظام حسب أنظمة المستشفى الخاص ( او جشع الطبيب ) ، اجبرني على دفع الاستشارة مرة أخرى .

يقول المريض : الى من نلجأ ؟ في حالة البضاعة المعطوبة نذهب الى وزارة التجارة قسم حماية المستهلك ، ولكن في حال استغلال بعض العيادات الخاصة او الأطباء الاستشاريين ، الى من نلجأ ؟ هل الى جمعية الأطباء ام من الواجب انشاء مؤسسة مجتمع مدني تدافع عن هذه الفئة المنسية من المجتمع لتفادي استغلال البعض ، رغم علمي بان مهنة الطب هي مهنة إنسانية قبل ان تكون تجارة .

احد الأطباء الاستشارين ، خفض رسوم الدخول من 25 دينار الى 20 ثم الى 15 دينار ، واخر رفع الرسوم الى 30 دينار بدلا من 25 دينار .

بعض الأطباء يعفي عدد من مرضاه الذين يعرفهم بان حالتهم المالية متواضعة ، فلا يأخذ اجره ، ويكتفي بالنسبة التي يفرضها عليه المستشفى الذي يعمل الديه .

الاتجاه المحلي  بانتهاء فترة الدولة الريعية ، وزيادة توجه الناس نحو المستشفيات الخاصة لا بد من مؤسسة من المجتمع المدني تكون رقيب على ممارسات بعض الأطباء او المستشفيات الخاصة التي تستغل المرضى ..

هذا المقال ليس اتهام كل الأطباء والاستشاريين في البحرين بل هناك العديد من الأطباء ذوي شهامة ونخوة وكرم وإنسانية .