DELMON POST LOGO

المجتمع المدني البحريني وفلسطين- حيوية التفاعل والتضامن – لجان وطنية – مهرجانات – تظاهرات – تبرعات

- تطور التضامن القومي الوطني من المظاهرات والبيانات والتبرعات الى تشكيل اللجان الوطنية -1982 ، 2006 مثالا

- دور ريادي للجمعيات المهنية والنسائية والاجتماعية ، ونادي العروبة العروبي العتيد في مقدمة الأندية ودور لنادي الخريجين وفي الاطار العام للحركة السياسية

كتب – عباس هلال

على هامش ما يجري من عدوان غير مسبوق على غزة خلافا لكافة الشرائع والشرعة الدولية والقانون الدولي الإنساني – اتفاقيات جنيف 1949 والملاحق المتعلقة بحماية المدنيين والنساء والأطفال والمستشفيات والمساكن والبنية التحتية والحصار التام وقد تم تفصيل ذلك في المقال السابق .

وهذه اطلالة سريعة وبكل ما سوف يورد منها على سبيل المثال لا الحصر لكثرة وتزاحم موقف المساندة والتضامن ولدعم من قبل المجتمع المدني البحريني للقضية الفلسطينية والنضال التحرري المقاوم للشعب الفلسطيني ، كما لن اقف عند مرحلة الخمسينات والستينات وتفصيل اكثر في السبعينات والدور الوطني القومي للمجتمع المدني البحريني والحركة السياسية من  أيام هيئة الاتحاد الوطني .

وصحافة الخمسينات واتحاد الأندية وبداية الجمعيات النسائية – جمعية نهضة فتاة البحرين 1953 – وجمعية رعاية الطفل والأمومة 1955 ، مرورا بانتفاضة مارس 1965 والعمل السياسي الأكثر تاطيرا ونضالا ما بعد ذلك – وتاسيس الروابط الطلابية أيضا منذ منتصف الخمسينات والستينات .. الخ وبداية الستينات في 1970 اسرة الادباء والكتاب ، جمعية اوال النسائية ، مسرح اوال وبعدها مباشرة كرت السبحة – جمعية المحاسبين 1971 ، جميعة الأطباء 1972 ، جميعة المهندسين 1972 ، وما بعد ذلك الحدث الأكبر في الحركة الطلابية بتاسيس الاتحاد الوطني لطلبة لبحرين 15 -25 فبراير ، شباط  1972 ، واللجنة التاسيسة لعمال البحرين .. الخ.

كان لمنظمات المجتمع المدني البحريني دورا قوميا ودورا تضامنيا مع القضية الفلسطينية مرورا بفزعة ونخوة اهل البحرين في تأبين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 ، واحداث أيلول الأسود سبتمبر 1970 .

ونبدأ ببعض المحطات ، اغتيال الكاتب والمناضل الكبير غسان كنفاني 8 يوليو تموز 1972 ، بانفجار الحازمية ، وتضامن وبيانات الاتحاد الوطني – اصدار مسئول النشر والاعلام عبد الحميد مراد – ومثل ذلك جريمة اغتيال أبو يوسف النجار وكمال ناصر وكمال عدوان 10 ابريل – نيسان 1973 ، ونفس الموقف ، اصدار المرحوم الحبيب جواد العكري مسؤول النشر والاعلام في الاتحاد ، ومثل ذلك حرب 16 أكتوبر 1973 – اصدار المرحوم الحبيب جواد العكري مسؤول النشر والاعلام – دمشق – بيروت .

مرورا بالحدث الأكبر اجتياح إسرائيل جنوب لبنان ودخول بيروت لتصفية القضية الفلسطينية – ومدابح ومجازر المخيمات – تل الزعتر ، جسر الباشا – صبرا وشاتيلا منذ مطلع مايو 1982 كنا وقتها في سجن القلعة  نتابع الحدث وبطولات الحركة الوطنية الفلسطينية في خلده والناعمة عبر إذاعة لندن .

هب المجتمع المدني البحريني بالنفير وكان لقاء تلفزيون البحرين المباشر مع الدكتور خليل حسن رئيس جميعة الاطباء والمرحومة الاستاذه وداد المسقطى ام أسامة رئيسة جميعة نهضة فتاة البحرين وقد اطلعت على اللقاء المباشر مع الجمهور – هكذا كان تلفزيون البحرين !!!. بعد اطلاق سراحي في 12 أغسطس 1982 وحجم التبرعات ، وتواجد للأطباء في مستشفى الجامعة الامريكية AUH الدكتور المرحوم خليفة بوراشد ، د. حسن احمد إبراهيم – الديه واستشهاد مزاحم الشتر في جنوب لبنان .

اللجنة الوطنية الشاملة لكافة المنظمات المجتمع المدني ونادي العروبة العتيد في مقدمة الاندية – مرورا بانتفاضة الحجارة 1987 ، مرورا بالتسعينات 18 نيسان مجزرة قانا 1996 ،  وندوات نادي الخريجين في استضافة فيصل الحسيني 1998 ، وزير ملف فلسطين ، تضامن ودعم وتفاعل لا حصر له في محطات كثيرة .

التضامن مع فلسطين في نيسان 2001 واجتماع الجمعيات بجمعية المحامين وانضمام بقية الجمعيات ، كان وقتها الجمعيات السياسية في فكرة التأسيس ، والتجمع الحاشد امام السفارة الامريكية في أبو غزال والصدام بعد تسلق سور السفارة واستشهاد محمد جمعة الشاخوري والانتشار الكثيف لشرطة مكافحة الشغب ، واستدعاء الدكتور عباس هلال رئيس جمعية المحامين في مركز قيادة المنامة تحت قيادة العميد المرحوم ناصر المسلم .

ومثل ما ذكرنا محطات ومحطات رافقت تلك الأيام المظاهرات والمسيرات ضد الحرب على العراق 2002 ، وطبعا دورا خلاقا وكبيرا لجمعية المحامين سواء في البحرين او في اجتماعات ومؤتمرات اتحاد المحامين العرب منذ مطلع الثمانيات – وتأسيس جميعة مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني في 2001 برئاسة القيادي المرحوم جاسم بن محمد فخرو .

- اللجنة الوطنية في حرب تموز 2006 – تداعت الجمعيات لاجتماعات انتهت بالاجماع الموسع بوزارة الشؤون الاجتماعية بحضور الوزيرة فاطمة البلوشي – بعد حديث الوزيرة وقفت مطالبا الوزيرة بعد طلب الوقوف دقيقة حداد على الشهداء ضرورة تشكيل اللجنة الوطنية وامام تصفيق الحضور تشكلت اللجنة  ومقرها جمعية الهلال الأحمر ونظمت فعاليات كثيرة وانطلق وفد كبير لدمشق في مقدمتهم المناضل عبد الرحمن النعيمي وأعضاء من الجمعيات والمايسترو الإعلامي محمد حسن العرادي – كان وقتها اولادي وزوجتي المرحومة في بيروت في انتظار الاجلاء العام للبحرينيين والاجتماع الاستثنائي للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بالقاهرة .

ومثل محطات متعددة ، أيام العدوان على غزة والدور الكبير للكثير من الأطباء والممرضين البحرينيين في غزة وفي مقدمتهم الدكتور نبيل تمام استشاري الانف والاذن والحنجرة والدكتورة رولا الصفار رئيسة جمعية التمريض  و استشار جراحة العظام الدكتور علي العكري، والدكتور طه الدرازي استشاري جراحة المخ وعودة على بدأ مع حرب تموز 2006 اعتصام الجمعيات المهنية امام مبنى الأمم المتحدة ( ودور كبير للمهندس سيد جميل خلف العلوي ، ممثل جمعية المهندسين )في منطقة المعارض واستدعاء اخر لرئيس جمعية المحامين د. عباس هلال لمركز قيادة المنامة بقيادة العقيد عبد الله المسلم .

هكذا كان الدور القومي الوطني لمجتمع المدني البحريني في كافة المحطات وما تم ذكره على سبيل لمثال لا الحضر ومثل ما قال مظفر النواب كلمة في الحب تكفي ، نأمة تكفي ، فلا تكثر عليك الحبر والأوراق ، وحب واي حب ، حب العزة والكرامة حب عزة وكرامة الوطن ، حب عزة وكرامة الامة ، حب عزة وكرامة نضال الشعب الفلسطيني .

تحية للمجتمع المدني البحريني – وقل للزمن ارجع يا زمان بعد تحجيم العمل المدني والضغط الأمني والإداري على الجمعيات وصولا للعزل السياسي والمدني ولم يبقى من تلك المظاهرات والمهرجانات والتبرعات واللجان الوطنية الا بيانات مشكورة ومحمودة للمبادرة الوطنية – وكلنا فلسطين وكلنا  ضد العدوان الهمجي والرحمة والغفران للشهداء .