DELMON POST LOGO

دعم غزة .. جمعية الاطباءالبحرينية

 بقلم : د. نبيل تمام

جمعية الاطباء البحرينيةتأسست العام 1972 كجزء مؤسسي من مؤسسات المجتمع المدني في البحرين لخدمة الطبيب البحرينيوالمحافظة على حقوقه المشروعة وحماية الكادر الطبي ورعاية جميع الروابط التخصصية فيالحقل الطبي، كما ترعى البحث العلمي بتخصيص جائزة مالية ضخمة للبحوث العلمية الفائزة.

 

يعود الفضل الكبير الى الدكتورعلي جعفر العرادي والذي استطاع بمعية مجلس الادارة الذي كان قائدًا له لعدة فترات انتخابيةان يشيدون الصرح الحالي في منطقة الجفير لبناء الارض المخصصة للجمعية.

 

لأن فلسطين في وجداننا،كانت تلعب دورًا مهمًا في خضم جداول الاعمال المزدحمة لمجالس الادارة للجمعية، لذاتأسست لجنة فلسطين التابعة للجمعية تتابع الاحداث في الاراضي المحتلة وكان على رأسهاالدكتور عبدالنبي العرادي حيث التبرعات والتنسيق لدفع جزء من رواتب الاطباء الفلسطينيينعبر نقابة الاطباء الاردنية إبان انتفاضات الفلسطينيين في القدس والضفة.

 

وتشكلت لجنة دعم غزةفي الجمعية مع عدوان العدو الصهيوني على غزة العام 2008-2009 والتي كان يرأسها الدكتورحسين المير بصفته أمين سر مجلس الادارة، وجمعت تبرعات بلغت 58 ألف دينار، الأمر الذيتم ارسال عديد من الوفود الطبية على مراحل نذكر منها ما يلي.

 

الوفد الاول تكون منالدكتور علي العكري والدكتور نبيل تمام برئاسة الدكتور سمير الحداد كعضو مجلس ادارةليشاركون في اجتماع اتحاد الاطباء العرب والذي عقد في مدينة العريش في سيناء وانتهىباعتصام الطواقم الطبية عند معبر رفح ليتم ادخالهم غزة في اليوم السابع للاعتصاماتاليومية ويشاركوا الطواقم الطبية الفلسطينية في عديد مستشفيات غزة.

 

وبعد توقف العدوان،توالت الوفود الطبية وتكون الوفد الثاني من الدكتور أحمد جمال بصفته رئيس الجمعية والدكتورحسين المير والدكتور طارق الشوربجي، والوفد الثالث من الدكتور علي ميرزا القيم والدكتورطه الدرازي والدكتور ناهض اللبابيدي والدكتور قاسم عمران والدكتور محمود أصغر، والوفدالرابع من الدكتورة ندى اليوسف والدكتور حسن محمد والدكتور يوسف العالي، وكان الدكتورمحمد صليل مسؤلًا عن متابعة قدوم الجرحى الفلسطينيين للعلاج في البحرين.

 

استطاعت لجنة دعم غزةآنذاك بتأسيس مشروع تؤامة بين جمعية الاطباء البحرينية و مستشفى العودة في مخيم جبالياشمال غزة والتابع لمؤسسة لجان العمل الصحي في فلسطين حيث تم ترتيب زيارة الدكتور الفلسطينييوسف موسى "أبو صالح" من غزة بصفته المدير العام لمستسفى العودة الى البحرينوفي قاعة الجمعية تم التوقيع على مشروع التوأمة لتنطلق رحلة ارسال الوفود الطبية الىغزة محملة بالمعونات الطبية وتم شحن سيارة اسعاف مزودة بجميع معداتها ابان العدوانمع الوفد الأول، كما لعبت لجنة دعم غزة بتأثيث غرفة العناية القصوى في مستشفى العودةبجميع المستلزمات والمعدات الطبية.

 

هكذا كان دور جمعيةالأطباء البحرينية مع اشقاءنا في غزة ومع بوصلة عدالة القضية الفلسطينية.