DELMON POST LOGO

مؤتمر المنبر التقدمي التاسع

حضرنا صباح هذه الجمعة الربيعية ومطلع شهر مارس شهر الانتفاضة الجامعة 1965، الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المنبر التقدمي التاسع ، تحت شعار – من اجل اصلاح سياسي حقيقي وبرامج اجتماعية عادلة – بنادي العروبة العروبي  العتيد ، حيث اشتمل على كلمات 1- كلمة التجمع القومي الديمقراطي ، 2- كلمة الحركة التقدمية الكويتية 3- كتلة تقدم البرلمانية ،4- الاتحاد النسائي ، 5- الاتحاد العام لنقابات العمال ، 6- كلمة المنبر التقدمي

ينعقد هذا المؤتمر في ظل اوضاع دولية مضطربة وحروب تنذر بشرارة حرب عالمية ، واقليم يتماوج ذات اليمين وذات الشمال ، وساحة داخلية كثرت فيها المطالبات والنداءات لاطلاق مبادرات رسمية وحوار ديمقراطي لانهاء مرحلة الانسداد السياسي واعادة سقف الحريات التي بدأ بها المشروع الاصلاحي وفي مقدمتها حريات العمل السياسي، واعادة وتعزيز دورالمجتمع المدني باعتباره شريكا وعابرا للطوائف ، وترسيخ مبدأ المواطنة الدستورية .

نتمنى التوفيق لمؤتمر المنبر من اجل مزيد من الحوارات الديمقراطية ، ومزيدا من الشفافية والمراجعات السياسية تأطيرا لتاريخ عريق وطويل من النضال ،  لتنظيم يساري تقدمي عبر السجون وقدم الشهداء ،وواصل طريق التضحيات في السجون والمنافي والمنون بقيادة المرحوم الرفيق المناضل احمد الذوادي ابا قيس الامين العام التاريخي ، كما نستذكر المرحوم الرفيق المناضل والذي فقدناه في الشهور السابقة يوسف العجاجي ابا ياسر وتتويجا  لتنظيم له نضالاته العمالية وشبيبته الواعدة وحراكه النسائي .

من اجل التاكيد على وحدة وتلاحم التيار القومي اليساري التقديمي الديمقراطي الجامع والحاضن لهذا التاريخ في النضالات السياسية والعمالية والطلابية والنسائية ، فلدينا تجارب التلاحم والتنسيق في ساحات السجون والمنافي ، في اللجنة التاسيسية 1972 ، في الاتحاد الوطني لطلبة البحرين 1972 في لجان التنسيق في نهاية الثمانيات في العرائض .. وفي ..وفي .. المشتركات كثيرة وغالبه في تقارب اليسار وعنفوان اليسار .. اعتصموا بالديمقراطية لمزيد من التقدم وكسر الجمود ، نحن في مرحلة طال امد ظلمها وظلامتها ، نشتاق  للانفراج والانفتاح السياسي والمجتمعي .. نشتاق لانوار وزغاريد بداية المشروع الاصلاحي وهو نداء للقيادة ونداء للحراك السياسي لمد الجسور .. نعم .. نعم .. ونداء لجلالةالملك رمز الوحدة الوطنية وفارس المبادرات الاصلاحية .. آمين يارب العالمين.

جلسة افتتاحية جميلة حضرها من اللجنة المركزية للحركة التقدمية الكويتية عبد الله اشكناني ، احمد دشتي وخالد العازمي ، ورفاق واصدقاء وجوه قومية يسارية تقدمية ليبرالية متألقة ، ورفاق ورفيقات وجيهة العريض ، ودينا الامير ، وخديجة الصائغ وعلي حسين ، وغيرهم في الاستقبال والتنظيم .

هذا هو شهر مارس ، شهر الربيع ، ويوم المرأة العالمي 8 ، وعيد الام 21 ،وفصل الربيع 21 ، والنيروز 21 ، والذي نبه في غسق الدجى اوائل وردا كن بالامس نومّا.

احمد الشملان وزوجته والدكتور عباس هلال