DELMON POST LOGO

نشطاء سياسيون بحرينيون يشاركون في حفل تابين الدكتور احمد الخطيب بالكويت

شارك عدد من النشطاء السياسيين البحرينيين في حفل تابين الدكتور احمد الخطيب بالكويت الاحد الماضي ، بينهم رئيس جمعية الشفافية الاسبق عبد النبي العكري والامين السابق لجمعية وعد رضي الموسوي و، حيث القى الاخير كلمة في حفل التابين قال فيها :
نجتمع اليوم كويتيون وخليجيون وعرب لنؤبن انسانا قل نظيره وقل ان يجود الزمن بامثاله. لذى فما ان انتشر خبر وفاته مساء 6 مارس (اذار )2022 حتى ترددت اصداؤه  عبر العالم العربي  واعتبر فقدانه خساره ليس للكويت وحدها بل للأمه العربيه واحرار العالم.
لقد كانت مسيره فقيدنا الدكتور احمد الخطيب على امتداد الخمسه والتسعين عاما حافلة،  وقد اسهم في صناعه التاريخ في مختلف مراحل حياته وكانت بصماته واضحه في مختلف جوانب النضال ومختلف الانجازات التي حققتها الكويت والأمه العربيه وحركه التحرر العالمية.
سيرة اكاديمه متميزة
إن مسيرة الراحل التعليميه تعتبر مبهرة واستثنائيه. فقد ولد الخطيب في أسره متواضعه وتلقى تعليما اساسيا متواضعا حتى الاول ثانوي. ولكن ما ان انتقل الى بيروت  العاصمة اللبنانية في 1942 لمواصلة دراسته  وبفضل نبوغه وذكائه فقد استطاع ان يستوعب المنهاج المتقدم وباللغة الانجليزية وينهي الثانوية العامة بتفوق أهلّه للقبول في الجامعة الاميركية في بيروت وهي جامعة النخبة ذات المستوى الاكاديمي العالي. ومره اخرى اظهر الخطيب تفوقا استثنائيا عندما التحق بكليه الطب المتميزه ليتخرج بعد ثمان سنوات متخصصا في الطب العام والجراحه وكاول طبيب كويتي.
وقد تجلى الجانب الانساني في ممارسة الدكتور الخطيب لمهنة الطب  كمهمة إنسانية  حيث انه بعد بضع سنوات من الخدمة الطبيه في المستشفى الاميري ,اختار ان يمارس مهنه الطب في عيادته الخاصه بدءا من 1957 حتى 1990 حيث ان ذلك لم يكن سبيلا للكسب بل للخدمة الانسانية  وعرف عنه علاج الفقراء مجانا.
تاسيس العمل القومي
من المعروف ان دراسه الطب تتطلب جهدا وتفرغا كاملا وخصوصا في كليه الطب بالجامعه الاميركيه المتميزة. هذه الجامعه احتضنت، ولعقود، النخب العربية الواعية لقضايا امتها العربية. ولقد تزامنت دراسة الدكتور الخطيب مع مرحله المخاض العربي في البحث عن طريق الخلاص للأمه العربية من الاستعمار والتجزئة والتخلف، والأخطر الهزيمه العربيه الكبرى من قبل التحالف الصهيوني الاستعماري والتواطؤ الرجعي العربي الذي ادى لضياع فلسطين واحتلالها   وتشريد اهلها وقيام الكيان الصهيوني في 1948 كمشروع استيطاني وقاعدة متقدمة للامبريالية لشن الحروب والتوسع على حساب الامة العربية واختراق جسم الامة على امتداد عقود حتى اليوم حيث تفاقم الخطر بتفاقم التطبيع الرسمي العربي، بل التحالف مع العدو الصهيوني.
الدكتور الخطيب، وهو الطالب الجامعي، تاثر بالفكر القومي ومن أهم دعاته الدكتور قسطنطين زريق الاستاذ بالجامعة الاميركية. كما أنه بادر مع عدد من رفاقه في الجامعه الاميركيه مثل د.جورج حبش  ود.وديع حداد وهاني الهندي  وغيرهم بالعمل، وبالاستناد الى  هذه الافكار، الى تنظيم ينهض بالمهمات القومية ويشرع  بالنضال لتحقيق اهداف الأمه. وهنا كان الدور المتميز للخطيب في تاسيس حركه القوميين العرب بمعية رفاقه، وكان في مقدمة مهامها تحرير فلسطين والوحدة العربية وتحررها وتقدمها.
ومن خلال رصدنا لحياة الدكتور الخطيب فقد واكب التحولات في   حركه القوميين العرب والتي ترتب عليها بعد هزيمه 1967 تحولها الى فصائل وطنيه تقدمية. حركه القوميين العرب والفصائل التي تولدت عنها اسهمت ودعمت ثورات التحرير ضد الاستعمار كما في الجزائر واليمن الجنوبي وعمان ثم الثوره الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني  والاسهام والدعم لمشروع الوحدة العربية والنهوض العربي وابرز قادته الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. كما اسهمت في النضال العربي من اجل التقدم والانعتاق من الهيمنة الامبريالية زمن  التخلف والاستبداد من قبل الانظمة التسلطية والرجعية ضمن مشروع  الانعتاق والنهوض العربي.
دور الدكتور الخطيب على الساحه الوطنيه والخليجبه والعربيه والعالميه
على الصعيد الوطني الكويتي فان دوره واضحا في كل ماانجزته الكويت  من مكاسب وطنيه وديمقراطيه .الخطيب هو من اسهم في كتابه واقرار الدستور الكويتي العقدي، كعضو ونائب رئيس في المجلس التاسيسي. هذا الستور الذي يعتبر خطوة نوعية كبيرة حققها الشعب الكويتي في منطقة كانت تعاني من التخلف والانتداب والاستعمار، حيث تضمن  حريات  وسلطات منبثقه عن الشعب.
الدكتور الخطيب من اهم المؤسسين للعمل الوطني الكويتي بمفهومه الشامل، أي  الوصول الى الجماهير وتنظيمها وتوعيتها. لذى تبنى وجود تنظيمات وطنيه ومنها تنظيم  حركه القوميين العرب وما تمخض عنها لاحقا من تنظيمات  ومنها التجمع الديمقراطي الكويتي  لكنه ظل حريصا على وحدة التنظيمات الوطنيه رغم اختلافاتها.
وقد خاض الخطيب معظم الدورات الانتخابيه لمجلس الأمه وحضي بثقه الناخبين وكان صوت الشعب المدوي المعبر عن مصالحهم وتطلعاتهم وقياديا في المعارضه المسؤؤله وهمها مصلحه الوطن  واالشعب. كما لم يتردد عن الاستقاله او المقاطعه عندما تتطلب المصلحه الوطنيه ذلك. كما لم يتردد عن الدفاع عن مجلس الامه وعودة الحياه النيابية اثر حل المجلس وتعطيله في 1976 و 1986 ودخل السجن من اجل ذلك. فنضاله في المجلس هو امتداد لنضاله بين الجماهير.
وهنا نشير الى مجله الطليعه والتي كانت منارة، ليس للكويت فحسب، بل للخليج والعالم العربي. فقد كان محرورها مناضلين كويتيين و خليجيين وعرب وتحمل هَم  القضايا الوطنية الخليجة والعربية. ولذى فان تصفيه الطليعه هو اطفاء لشعله منيرة لأجيال متلاحقة
كما نشير الى نادي الاستقلال والذي كان موقعا وطنيا في المجتمع المدني  ولذى جرى حله بعد الانقلاب على الدستور في 1976
وقد تجلى دور الدكتور الخطيب المهم  اثرالاحتلال الصدامي للكويت في اغسطس 1990 حيث استثمر رصيده الوطني في حشد قوى الشعب الكويتي ورصيده القومي في حشد القوى العربيه لدعم الشعب الكويتي في حقه بالتمسك بصيغه الحكم الدستوري وتحرير وطنه من الاحتلال الصدامي.
عمل الخطيب من موقعه القيادي في حركه القوميين العرب في الكويت  والتنظيمات التي انبثقت عنها في الاسهام والدعم للحركه الوطنيه في الخليج والجزيره العربيه ضد الاستعمار ومن اجل التحرر وكان ذلك منسجما مع موقف الكويت دولة وشعبا في احتضان  المناضلين الخليجيين ونذكر هنا احتضان المنفيين البحرينيين اثر حركة هيئة الاتحاد الوطني 1962- 1956 وانتفاضة 5 مارس 1965  وكذلك المناضلين العمانيين واليمنيين، فضلا عن دور الكويت في دعم قطاعات   التعليم والصحة والطرق في الخليج واليمن.
واذكر هنا قيادته لوفد الحركه الوطنيه في الخليج في العام 1989 الى فرنسا والبرلمان الاوربي في ستراسبورج
وعلى الصعيد العربي فقد كانت القضيه الفلسطينيه في مقدمة اهتماماته، فقد ظل منافحا عن حق الشعب الفلسطيني والثورة الفلسطينية في تحرير فلسطين رغم التقلبات والتراجعات، وعارض الصفقات التنازليه كما كامب ديفد ووادي عربه واسلو، ودعم  النضال لاسترجاع الاراضي العربية المحتلة إثر هزيمه يونيو 1967 والشروع في حرب الاستنزاف التي توجت بحرب اكتوبر 1973  المجيده. والراحل الخطيب من مؤسسي الجبهه العربيه المشاركه للثورة الفلسطينة في  1972 وممثل الحركة الوطنية في الخليج في لجنتها التنفيذية.
لقد شكلت الوحدة العربيه محورا مهما في فكر ونضال الدكتور الخطيب  في مختلف مراحلها وقد وقف داعما للوحدة المصرية السورية ومناهضا للانفصال. كما دعم مشاريع الوحده والتقارب بين العرب رغم قصورها.
وعلى الصعيد العالمي فقد كان الخطيب من المؤسسين ورئيس مجلس السلم والتضان الكويتي ومن خلاله لعب دورا في التضامن مع حركات التحرر العالمية ومناهضة الامبريالية  ودعم الاشتراكيه.
واختتم القول " هذا نزر يسير من نضالات فقيدنا الكبير الدكتور احمد الخطيب والذي يشكل فقده خساره لاتعوض،  لكن الوفاء له ولنهجه ومبادئه هو تمثل حياته  ونهجه والتمسك بالمبادىء والقيم التي تمسك بها  والعمل على تحقيق الاهداف النبيله التي ناضل من اجلها وكرس حياته لها.
نستذكر هنا رفاق فقيدنا الدكتور الخطيب، المرحوم جاسم القطامي وسامي المنيس والبعيجان ونشيد برفاقه المناضلين عبد الله النيباري وخالد الوسمي واحمد النفيسي ورفاقه وابناءه في المنبر الديمقراطي الكويتي والحركة الوطنية الكويتية والخليجية.

وشار في الوفد الناشط الاجتماعي السياسي محمود حفاظ ، وقد شارك الوفد ايضا في تقديم التعازي الى رفاق وعائلة المرحوم عبد الله النيباري الذي وافاه الاجل المحتوم بذات اليوم .

رحم الله  الدكتور الخطيب واسكنه فسيح جناته والهم اهله ورفاقه واصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان .
رحم الله  عبد الله النيباري واسكنه فسيح جناته والهم اهله ورفاقه واصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان .

اثناء حفل التأبين