DELMON POST LOGO

ماذا يجب على أمريكا أن تفعل إذا فشلت محادثات الصفقة النووية الإيرانية

الاستعانة بمصادر خارجية لأمن الشرق الأوسط لإسرائيل هي خطة )ب ) السيئة  

بقلم ماريا فانتابي وفالي نصر*
تأتي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في تموز (يوليو) إلى الشرق الأوسط في لحظة حساسة. هناك محاولة أخيرة جارية لإحياء المحادثات المتوقفة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، وهي الصفقة التي تهدف إلى منع الجمهورية الإسلامية من أن تكون قادرة على تطوير سلاح نووي. منذ الجولة الأخيرة من المحادثات في فيينا ، سرّعت طهران برنامجها وستصبح قريبًا دولة نووية عتبة. عندما وجهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) - وهي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة - اللوم إلى الدولة لفشلها في التعاون مع المفتشين ، قلصت الحكومة الإيرانية من مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبرنامجها النووي وأعلنت عن منشآت تخصيب متطورة جديدة تحت الأرض.
ومع ذلك ، وعدت إسرائيل منذ فترة طويلة بأنها لن تتسامح مع إيران مسلحة نوويًا ، وهي تعمل خارج المؤسسات المتعددة الأطراف لتحقيق هذا الهدف. اغتالت إسرائيل علماء ومسؤولين عسكريين إيرانيين. فقد شنت هجمات جوية على أهداف إيرانية في سوريا ووسعت من قدراتها الهجومية ، على الأرجح استعدادًا لهجمات جديدة على المواقع النووية والمنشآت العسكرية الإيرانية.
وبدعم أمريكي ، يسعى الإسرائيليون أيضًا إلى تنظيم عدد من الدول العربية في تحالف عسكري ضد إيران. وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال ، عقدت الولايات المتحدة اجتماعاً في مارس الماضي مع مسؤولين أمنيين من مصر وإسرائيل والأردن وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لدمج تبادل المعلومات الاستخبارية وأنظمة الدفاع الجوي للقتال. تهديدات جوية من إيران.
تعمل هذه التطورات على تقويض خطط واشنطن الخاصة بالشرق الأوسط. جادلت إدارة بايدن بأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة هي أفضل طريقة للسيطرة على برنامج إيران النووي. لكن في حالة فشل ذلك ، يبدو أنها مستعدة لتبني نهج إسرائيل الحالي لاحتواء إيران. وهذا يستلزم زيادة تشديد الخناق الاقتصادي حول عنق إيران من خلال إجبارها على الخروج من سوق النفط. ويعني ذلك أن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل في تنفيذ هجمات داخل إيران وفي جهودها لنسج تحالف من الدول العربية لاحتواء البلاد. هذا الأخير هو ، في جوهره ، وظيفة جديدة لاتفاقات أبراهام ، الإنجاز البارز للسياسة الخارجية لإدارة ترامب ، الذي ربط إسرائيل بالبحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة في ما يرقى إلى كتلة مناهضة لإيران. لم يتم الحديث عن أن الاتفاقات قد تتطور إلى اتفاق دفاع عسكري فعال ، تدعمه الولايات المتحدة.
يذكرنا الوضع بالسبعينيات ، عندما كلف الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون بشاه إيران بأمن الشرق الأوسط. وبالمثل ، فإن إدارة بايدن ، في الواقع ، تسلم مهمة احتواء إيران إلى إسرائيل.
هذا نهج محفوف بالمخاطر: على عكس ما كان عليه قبل نحو 50 عامًا ، هذه المرة الشرطي المعين من قبل الولايات المتحدة للمنطقة لا يحاول تجنب الصراع ولكنه الفاعل الإقليمي الأكثر وضوحًا يدفع باتجاه التصعيد. يجب أن تتبنى واشنطن استراتيجية مختلفة ، واحدة تهدف إلى تجنب الصراع من خلال الجمع بين الأمن الإقليمي المعزز وتشجيع العلاقات الدبلوماسية القوية بين إيران والدول العربية - أحد الأشياء القليلة التي يمكن أن تساعد في تقليل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

الأخطبوط الإسرائيلي

لطالما تعهدت إسرائيل بأنها لن تسمح لإيران بأن تصبح قوة نووية. يعتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته نفتالي بينيت أن العودة إلى الاتفاق النووي ستمنح إيران المزيد من الموارد لمواصلة طموحاتها النووية والإقليمية. ولكن على عكس سلفه ، بنيامين نتنياهو ، أمضى بينيت القليل من الوقت في شن حملة ضد الصفقة وبدلاً من ذلك كثف جهوده ليس فقط لتخريب البرنامج النووي الإيراني ولكن لتقويض الجمهورية الإسلامية.
في أوائل شهر حزيران (يونيو) ، تحسبًا لانتقادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرسمية للحكومة الإيرانية لفشلها في التعاون مع المفتشين النوويين ، قال بينيت للكنيست إن "أيام الحصانة ، التي تهاجم فيها إيران إسرائيل وتنشر الإرهاب عبر وكلائها الإقليميين لكنها تظل سالمًا" .
أطلق بينيت العنان لما يسمى باستراتيجية الأخطبوط ضد إيران وشمل ذلك التخريب والاغتيالات والحرب الإلكترونية والهجمات على الأفراد العسكريين الإيرانيين والبنية التحتية ، بالإضافة إلى حلفائها في العراق ولبنان وسوريا. النهج الجديد ، الذي يتجاوز استهداف المنشآت النووية للتركيز بشكل أوسع على الجمهورية الإسلامية نفسها ، كان أقل قابلية للتنبؤ به وأكثر عدوانية وأكثر تعقيدًا من الحملات الإسرائيلية السابقة.
في الأسابيع الأخيرة ، على سبيل المثال ، وسعت إسرائيل أهداف اغتيالاتها بما يتجاوز تلك المرتبطة بالبرنامج النووي ، وعلى الأخص عندما قتل عملاء الموساد على ما يبدو عقيدًا في الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) في طهران. لم يكن ذلك حادثًا منفردًا: فقد وردت تقارير عديدة مؤخرًا عن وفيات غامضة وانفجارات مشبوهة وحوادث صناعية.
كان من الأمور الحاسمة لاستراتيجية بينيت بناء قدرات إسرائيل على حدود إيران. وبحسب مصادر في المنطقة ، اعتمدت حملة التخريب والاغتيال الإسرائيلية داخل إيران على قواعد في أذربيجان ، التي تشترك في الحدود مع إيران في الشمال ، وإقليم كردستان العراق المتاخم لإيران في الغرب. كما أعرب بينيت عن أمله في أن توفر اتفاقيات أبراهام ثقلًا إقليميًا موازنًا للجمهورية الإسلامية. لقد وسعت الاتفاقات بالفعل من نفوذ إسرائيل في الخليج الفارسي من خلال الترتيبات الأمنية مع البحرين والإمارات العربية المتحدة ، اللتين يشارك قادتهما إسرائيل في كثير من مخاوفها بشأن طموحات طهران النووية والإقليمية. وهي الآن بصدد إبرام اتفاقيات تجارة حرة مع الإمارات ، فضلاً عن تزويد حلفائها الخليجيين بأنظمة دفاع جوي ورادارات وتكنولوجيا إلكترونية متطورة. كما تشجع واشنطن مصر والأردن على تعميق العلاقات الأمنية مع إسرائيل وتدعم الجهود المبذولة لإدخال السعودية في الاتفاقات لترسيخ محور عربي لاحتواء إيران. من المرجح أن تكون هذه القضية على جدول الأعمال عندما يتحدث بايدن مع نظرائه السعوديين في رحلته إلى الشرق الأوسط.

مباراة إيران الطويلة

بينما تهاجم إسرائيل ، تسعى إيران لكسب الوقت. من خلال تجنب المواجهة المباشرة مع إسرائيل ، يمكن لطهران تقوية برنامجها النووي ، وتعزيز برنامج الصواريخ والطائرات بدون طيار ، وتوسيع قدراتها العسكرية في العراق ولبنان وسوريا واليمن. يعتقد المسؤولون الإيرانيون أيضًا أنه إذا تمكنت إسرائيل من جر طهران إلى صراع أكبر ، فستضطر إدارة بايدن إلى التدخل عسكريًا. علاوة على ذلك ، فإن تصاعد الأعمال العدائية من شأنه أن يزيد من احتمال أن يلقي المزيد من الدول العربية نصيبها مع إسرائيل.
ومع ذلك ، فإن إيران تهاجم إسرائيل ، في الغالب من خلال وكلاء مثل حماس وحزب الله. خلال الأشهر القليلة الماضية ، أطلق حزب الله طائرة بدون طيار داخل الأراضي الإسرائيلية ، وزُعم أن الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران نفذت هجومًا إلكترونيًا على مطار إسرائيل الرئيسي ، وأطلقت حماس صواريخ على الطائرات الإسرائيلية. تُظهر إيران أيضًا استعدادًا متزايدًا لاستهداف المواقع الاستخبارية الإسرائيلية القريبة من حدودها وزيادة التكاليف على الدول التي تسهل العمليات الإسرائيلية ضد إيران. هذا صحيح بشكل خاص عندما تلاحق إسرائيل أعضاء في الحرس الثوري الإيراني ، فرع القوات المسلحة الذي يمارس نفوذاً عميقاً على الحكومة الإيرانية. بعد أن قتلت الضربات الجوية الإسرائيلية اثنين من قادة الحرس الثوري الإيراني في سوريا ، وأدى هجوم بطائرة مسيرة إسرائيلية مفترضة من أراضي كردستان العراق في العراق إلى تدمير منشأة عسكرية في غرب إيران ، نفذت طهران تدريبات عسكرية على حدودها مع أذربيجان وهاجمت أهدافًا في كردستان العراق ، بما في ذلك مزعومة. قاعدة الموساد.
كما ضغطت طهران على حلفائها العراقيين لإصدار قانون يجرم تطبيع العلاقات مع إسرائيل. يهدف القانون ، الغامض في نصه ، إلى إبقاء العراق خارج دائرة نفوذ إسرائيل الآخذة في الاتساع والضغط أيضًا على حكومة إقليم كردستان شبه المستقلة لتقليص تعاونها مع إسرائيل. لم تمر هذه الخطوات دون أن يلاحظها أحد في إسرائيل. بعد الهجوم الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي ، نصحت الحكومة الإسرائيلية مواطنيها بالابتعاد عن تركيا ، وهي وجهة سياحية شهيرة بين مواطنيها ، خوفًا من أن إيران تخطط للرد بمهاجمة مواطنين إسرائيليين.

إحياء الصفقة النووية

في خضم هذه الاضطرابات المتصاعدة ، يتفاوض أعضاء إدارة بايدن في الدوحة ، بالتنسيق مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي ، لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة. هذا ، من نواح كثيرة ، تمرين على السيطرة على الأضرار: أدى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي في عام 2018 إلى تقصير الفترة الزمنية التي ستحتاجها طهران لصنع قنبلة وتقوية يد المتشددين في إيران. بموجب الاتفاق الأصلي ، كان على إيران أن تحصل على مواد انشطارية كافية لقنبلة واحدة لمدة عام. الآن ، بموجب اتفاق جديد ، سيتم تقليص هذا الإطار الزمني إلى ستة أشهر.
أجبرت الضغوط والعقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على طهران الكثير من تجارة النفط الإيرانية تحت الأرض ، مما دفع الحرس الثوري الإيراني إلى تأمين ميزانيته من خلال إدارة قدر كبير من هذه التجارة غير المشروعة بشكل مباشر.
منذ عام 2018 ، باعت إيران النفط خلسة ، وذهب الجزء الأكبر من تجارتها عبر الأسواق السوداء ، مما سمح للحرس الثوري الإيراني ببيع حصته من النفط وبناء تكتلات اقتصادية. ونتيجة لذلك ، فإن الجزء الأكبر من إيرادات الحرس الثوري الإيراني يقع الآن خارج الميزانية الحكومية الرسمية. أصبح لدى الأفراد المؤثرين داخل الحرس الثوري الإيراني الآن حافز قوي للدفاع ضد صفقة نووية جديدة ، لأن عائدات إيران النفطية ستذهب مرة أخرى إلى الحكومة الإيرانية. سيتعين على الحرس الثوري الإيراني تقديم ميزانيته للرقابة المدنية ومن المرجح أن يواجه ضغوطًا عامة للتخلي عن جزء منها.
سيكون هذا التطور غير مرحب به بشكل خاص في وقت يسعى فيه الحرس الثوري الإيراني إلى زيادة قدرته العسكرية للحفاظ على التكافؤ الاستراتيجي مع إسرائيل. عززت الهجمات الإسرائيلية المتزايدة مقاومة الحرس الثوري الإيراني ضد الصفقة ، التي يشتبهون في أنها مكيدة أمريكية لتقويض قدرة إيران على الرد عسكريًا. من المؤكد أن الصفقة ستبعث الحياة في الاقتصاد الإيراني في وقت يتنامى فيه السخط الشعبي. وسيولد فرصا تجارية مع جيران إيران في وقت تعمل فيه إسرائيل على توسيع علاقاتها مع الدول العربية. يمكن لأولئك من بين قادة إيران الذين يفضلون الصفقة التغلب على مقاومة الحرس الثوري الإيراني إذا كانت الوعود الاقتصادية للاتفاق كبيرة وفورية ، وإذا كانت إيران واثقة من أنها ستتحقق. كما أن الفشل في التوصل إلى اتفاق يزيد من مخاطر التصعيد مع إسرائيل. لكن الحرس الثوري الإيراني يتمتع بنفوذ قوي على الحكومة الإيرانية. ومن المفارقات أن كلاً من إسرائيل والحرس الثوري الإيراني يعارضان الاتفاق النووي ويستعدان لصراع يلوح في الأفق.

طريق إلى الأمام

في الأسابيع المقبلة ، ستكون المشاركة الأمريكية حاسمة لمنع حرب الظل بين إيران وإسرائيل من الخروج عن السيطرة. يمكن أن تنفجر الهجمات المتصاعدة من قبل إسرائيل والوكلاء الإيرانيين في مواجهة أكبر ، مما يؤجج التوترات من بلاد الشام إلى شبه الجزيرة العربية. وهذا يمكن أن يطيل أمد الأزمات السياسية في العراق ولبنان. إخراج الهدنة الهشة بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات التي تقودها السعودية في اليمن عن مسارها ؛ وحتى إعادة إشعال الصراع في سوريا. سوف يجر الولايات المتحدة إلى الوراء للتعامل مع المنطقة في الوقت الذي ترغب فيه في التركيز على روسيا والصين.
لتجنب هذه النتائج ، يجب على إدارة بايدن وضع خطوط حمراء مع الحكومة الإسرائيلية والإصرار على حدود الهجمات الاستفزازية. يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تضع الخطوط العريضة لاستراتيجية لاستقرار الشرق الأوسط لا تستند فقط إلى الاحتواء والمواجهة مع إيران أو تأمين خفض قصير الأجل لأسعار النفط.
بدلا من ذلك ، يجب أن تنشئ إطارا دائما لمنع الصراع. الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك هي إبرام صفقة نووية جديدة مع إيران. من المؤكد أن الصفقة لن تحقق ما يكفي لإرضاء إسرائيل ، ولن توقف أنشطة الحرس الثوري الإيراني ووكلائه في المنطقة. لكنها ، مع ذلك ، ستبقي على موقفها تجاه برنامج إيران النووي بطريقة تجعل التحرك الإسرائيلي العاجل غير ضروري. وهذا من شأنه أن يقلل من احتمالية قيام إيران بأعمال انتقامية في المنطقة - بما في ذلك ضد الناقلات ومنشآت النفط - والتي يمكن أن تزعج أسواق الطاقة العالمية.
يمكن أن يؤدي الاختراق أيضًا إلى تغيير علاقات إيران مع جيرانها الخليجيين. حاولت طهران تعزيز علاقاتها مع الكويت وعمان وقطر. كما حرصت إيران على تحسين العلاقات مع الرياض وأبوظبي. بعد خمس جولات من المحادثات بين إيران والسعودية ، يدخل وقف إطلاق النار في اليمن الآن شهره الثالث. ا
لاتفاق النووي سيضيف زخما لهذه المبادرة. بالمقابل ، من المرجح أن تؤدي المزيد من العقوبات والهجوم الإسرائيلي على البرنامج النووي الإيراني إلى إيقافه في مساره ، مما يضع المنطقة على مسار تصعيد خطير.
حتى بدون اتفاق نووي ، يمكن أن تكون المشاركة العربية الإيرانية الأكبر بمثابة كابح لأنشطة إيران الإقليمية الأكثر عدوانية. لكن هذا فقط إذا كان هناك طريق حقيقي لتحسين العلاقات العربية الإيرانية. على الرغم من أن دول الخليج العربي تخشى إيران وعمقت علاقاتها الأمنية مع إسرائيل ، إلا أنها لا تريد حربًا بين إيران وإسرائيل. تريد الدول العربية حماية أمنية إسرائيلية لكنها تخشى أن تصبح أضرارا جانبية في مواجهة عسكرية. دول الخليج العربي لديها أيضًا مصلحة في إنهاء الصراعات الإقليمية ، وعلى الأخص في اليمن. البناء على وقف إطلاق النار الحالي في ذلك البلد يتطلب استمرار الحوار السعودي الإيراني ، بمعزل عن مصير الاتفاق النووي.
تقدم الدفعة المتزايدة من أجل علاقات دبلوماسية أقوى بين إيران وجيرانها العرب فرصة لواشنطن لإعادة توجيه الأمن الإقليمي. من خلال العمل عن كثب مع الدول العربية - ليس فقط الموقعين على اتفاقيات إبراهيم ، ولكن مع تلك التي لها مصلحة راسخة في الخليج )الفارسي( وأمن البحر الأحمر - يمكن لواشنطن بناء دعم أوسع للسيطرة على التصعيد بين إسرائيل وإيران. يجب أن تقرن ضرورة احتواء إيران عسكريًا بتشجيع الدبلوماسية الإقليمية للتأثير على سلوكها.
إسرائيل تحاول استمالة العرب للانضمام إلى مظلة أمنية مناهضة لإيران. إيران لديها كل الأسباب لثني العرب عن اتخاذ هذه الخطوة. يمكن للدول العربية استخدام هذا النفوذ لتشجيع كل من إيران وإسرائيل على الكف عن الاستفزازات المحفوفة بالمخاطر والحفاظ على حرب الظل الخاصة بهم. يجب أن يستخدم بايدن رحلته إلى المنطقة لتشجيعهم على القيام بذلك.
---------------------------------------
ماريا فانتابي هي المستشارة الخاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز الحوار الإنساني.
فالي نصر هو أستاذ مجيد خدوري للدراسات الدولية ودراسات الشرق الأوسط في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز
Foreign Affair