DELMON POST LOGO

وساطة اسرائيلية لوقف الحرب الروسية على اوكرانيا مقابل تخريب روسيا على الاتفاق النووي مع ايران

توقعت مصادر دبلوماسية ، وقف الحرب الروسية الاكرونية بعد يوم الخميس بسبب واسطة اسرائيلة وتراجع روسيا عن دعم المباحثات الايرانية مع الدول الكبرى في فينا بل ومحالة افشالها .

واشارت مصادر دبلوماسية عن المفاوضات بان زيارة رئيس وزراء اسرائيل نفتالي بينيت زار موسكو والتقي بالرئيس بوتين ، واتصل بالرئيس الاوكراني فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي الاثنين الماضي ثلاث مرات واتفاق على وقف الحرب والقبول بشروط روسيا وهي الاعتراف بالقرم كجزء من روسيا واستقلال الجمهوريتين (جمهورية دونيتسك وجمهورية لوغانسك ) ونزع السلاح الاستراتيجي الاوكرواني وتعهد بعدم الانضمام الى الحلف الاطلسي " الناتو" ، وبالمقابل تقوم روسيا بتخريب اتفاق فينا وتمنع تحقيقه ولذلك هناك خلاف بين روسيا وإيران حول العقوبات.

اذ  تسعى روسيا الى تخريب المفاوضات بين ايران بالدول الكبرى 6+1 ، في فينا والتي على وشك عقد الصفقة  التي استمرت عدة اشهر بعرض عدد من الشروط التي رفضتها ايران ، خصوصا بعد تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي طالب لاول مرة بضمان أن العقوبات الجديدة التي تطال موسكو لن تؤثر على المفاوضات .

وبالتالي استطاع الرئيس الاوكراني انقاذ بلاده  من الدمار واسرائيل في نفس الوقت من الصفقة التي ترفضها دولة اسرائيل لاسيما ان الاخير يهودي متعصب للدولة العبرية.

وقد بارك البيت الابيض تلك الجهود الدبلوماسية التي قد تسهم في وقف الحرب او الغزو الروسي على جارته اكورونيا لاسيما بعد تصريح الرئيس الاوكراني.

علما بان هناك اتفاق بلقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرجي فيكتوروفيتش لافروف و وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في انقرة بحضور  وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغل يوم الخميس ١٠ مارس المقبل  .

فهل تنجح اسرائيل في تعطيل الاتفاق النووي الذي كاد ان يوقع لولا الحرب الروسية على اكورونيا ؟