DELMON POST LOGO

الشيخ راشد ال خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون يفتتح معرض " ماهية " الفني في صالة صفية كانو امس

افتتح الشيخ راشد بن خليفة ال خليفة ، رئيس المجلس الوطني للفنون ، معرض " ماهية " الذي نظمته مؤسسة بحرين ترست بالتعاون مع تمكين بمركز صفية كانو للفنون يوم امس الأول .

وقام الشيخ راشد بجولة في المعرض الذي شارك فيه 15 فنان وفنانة بأكثر من عمل وتصميم بعد دورة تدريبة لهم من قبل فنيين وخبراء في التصميم والابداع والفن ، وشجع عدد منهم بل واشترى بعض الاعمال تشجيعا لهم .

وقالت الدكتورة فاطمة البلوشي رئيس مجلس أمناء مؤسسة بحرين ترست بمناسبة المعرض ، تعتز المؤسسة بجميع برامجها ومشاريعها التنموية ومن ضمنها برنامج دافنشي التدريبي ، فقد عمدت المؤسسة منذ تاسيسها خلق آفاق ومساحات للحلول الفاعلة والجوهرية التي تمس حياة المواطن البحريني.

وأضافت البلوشي في كلمة لها في الكتيب المرافق للمعرض ، ان فكرة برنامج دافنشي التدريبي انبثقت تحقيقا لرؤية المؤسسة المستندة على تمكين الافراد وتغيير حياتهم نحو الأفضل من خلال خدمات تنموية مستدامة.

وايمانا بفكرة دعم الاقتصاد الوطني للصناعات الإبداعية في البحرين ونحن نفتخر في المؤسسة كونها اول من أسس برنامجا تدريبيا شاملا يركز على رفع المهارات العملية في مجلات الفنون الجميلة التصميم الجرافيكي المختلفة في البلاد.

ومع نهاية البرنامج في نسخته الأولى لا يسعني الا تقديم الشكر الجزيل لصندوق العمل ( تمكين ) على دعمه للبرنامج والتزامه بدعم المواهب المحلية ، وايمانه بقدراتها الريادية على التنافس محليا ودوليا ، كما أتقدم بالشكر الى مؤسسة راشد ال خليفة للفنون متمثلة في معالي الشيخ راشد بن خليفة ال خليفة  والى الوجيهة صفية علي كانو والى القائمين  على البرنامج من مدربين اكفاء من فنانين وأساتذة اكاديميين كانوا على مستوى عالي من المهنية والاحترافية .

من جانبها قالت مديرة البرنامج ، الدكتورة جميلة سعدون ، لا شك بان الموهبة والمهارة تحتاجان رعاية خاصة ومتابعة حثيثة تكفل لهما الاستمرار والوصول بمن يمتلكها لمراتب الابداع ،حين نتحدث عن المهارة نجد اننا لا شعوريا نتطرق لمفاهيم كالصقل ، والتحسين ، والتطوير ، وذلك لان المهارة مرتبطة بالممارسة والتطبيق.

وتضيف ، يرتبط الفن والتصميم الإبداعي بجميع نواحي الحياة المعاصرة فتكاد تخلو صناعة او أي عملية إنتاجية من قسم التصميم ، تصميم المنتج والتغليف الى اختيار الخط وطريقة عرض وتسويق المنتج والترويج له في المواقع ووسائل التواصل المختلفة .

ونظرا لما يحتاج هذا المجال من تطور وتحديث مستمرين كان لابد من مواكبة هذا التطوير وهذا التغيير عن طريق تطوير المهارات وإعادة التاهيل لمن تخصص فيه ، ولاجل هذه الثورة المستمرة في تصميم برنامج دافنشي للتدريب ليسد الفجوة بين متطلبات سوق العمل وبين مستوى المهارات التي وقف عندها الخريج.

شعار " ماهية " هو الاسم الذي تم اختياره ليكون عنوانا للمعرض الختامي لبرنامج دافنشي التدريبي ، لما لهذه الكلمة من معان عميقة تتلاقى مع ما احدثه البرنامج من تغيير في وجدان المشتركين فيه ، ماهية الامر تعني حقيقته وطبيعته وصفاته ، وهذا فعلا ما تكشف للمشاركين من بعد مرورهم بعشرين ورشة تدريبية مختلفة .

فقد وضح للبعض منهم ان شغفهم الحقيقي كان في مسار مختلف ، حاد قليلا عم تخصصوا فيه في دراستهم الجامعية ، كما انه قد اكد للبعض الاخر ان ما اختاروه كتخصص هو فعلا ما تدور افلات ابداعاتهم .

وقد شارك في هذه الدورة التدريبية عدد من الأساتذة والمدربين منهم الدكتورة سماء الهاشمي ، والأستاذ صادق عبد الرسول ، واستاذ خالد الحسن.

علما بان عدد المشاركين في الدورة التدريبية التي استمرت اربعة اشهر 20 متدرب ، وعدد المشاركين في المعرض  15 فنان وفنانه وهم امنة المالود ، احمد محمد إبراهيم الحداد ، زهراء عبد الله عيسى ، زهراء عبد العظيم نصر ، زهاء يوسف محمد  زينب علي عبد الله ، سميحة سعيد العصفور ، صغرى مهدي علي ، صفية احمد الكوهجي ، طاهرة السيد هادي المحاري ، غدير صالح سليم ، لولوة حسين الحايكي ، ليلى احمد العماري ، مريم سيد أنور حسين ، نور كريم جاسم .