DELMON POST LOGO

مضاعفة عدد السياح من الدول الاسلامية الى روسيا

سجلت الدائرة الفيدرالية للإحصاءات الحكومية في روسيا زيادةً ملحوظةً في عدد السياح من البلدان الإسلامية. تضاعف عدد الزوار من تركيا وإيران وطاجيكستان، وزاد عدد السياح من الإمارات العربية المتحدة بـ 5.5 ضعف مقارنة بعام 2022.

اليوم  يعيش في روسيا أكثر من 20 مليون مسلم ( مما يشكل عددًا أكبر من تعداد السكان في العديد من الدول الأوروبية) ، وجزء كبير منهم  يسكن بجمهورية تتارستان. هذه المنطقة فريدة من نوعها حيث تطورت ثقافتها عند التقاء الحضارتين الرئيسيتين: الشرقية والغربية.

أفاد نائب وزير التنمية الاقتصادية في الاتحاد الروسي ديمتري فاخروكوف على هوامش المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان 2023 " الذي عُقد في عاصمة جمهورية تتارستان أنه بفضل جهود تتارستان ينمو التدفق السياحي من الدول الإسلامية إلى روسيا بنسبة 15 ٪ سنويا.

يهتم المسلمون من جميع أنحاء العالم بزيارة جمهورية تتارستان لأنها منطقة شمالية ذات العمارة الإسلامية  التي تعود إلى العصور الوسطى، والمعالم الطبيعية المدهشة والبنية التحتية الحلال المتطورة والمصممة  للسياحة.

تقع مدينة بلغار القديمة (التي تسمى ب "مكة الشمالية") على ضفة نهر الفولغا بالقرب من عاصمة جمهورية تتارستان مدينة قازان. إنها تمثل نصبًا تذكاريًا فريدًا للعمارة الإسلامية في العصور الوسطى ، ومركزًا للحفريات الأثرية والاكتشافات التاريخية. هنا في عام 922 م، أسلمت مملكة البلغار التي نشأت على تراثها تتارستان الحديثة. يتم الاحتفال بهذا الحدث تقليديًا في  شهر مايو – في إطار عيد  "إيزج بولغار زيني"، ويسعى آلاف المسلمين من روسيا و من الخارج  إلى زيارة هذه  المدينة القديمة.

في مدينة بولغار من الممكن رؤية المئذنة الرئيسية لمسجد العصور الوسطى ، وزيارة الضريحين الشرقي والشمالي ، وأنقاض قصر خان ، والحمام التقليدي والقبر لعائلة خان ، وكذلك المئذنة الصغيرة والغرفة السوداء الأسطورية – أحد أكثر المباني غموضًا وجمالًا بُنيت في القرن الرابع عشر وشُيدت باستخدام الحجر الجيري الأبيض.

يوجد على أراضي المحمية البلغارية متحف حديث إسلامي . يعرض المتحف أكبر قرآن مطبوع في العالم. أبعاد الكتاب هي اثنين وواحد ونصف متر ، ووزنه يصل 800 كيلوغرام. غطاءه مصنوع من الملكيت  والمعادن والأحجار الثمينة.

يزيد عدد زوار مدينة بولغار بشكل ملحوظ خلال أيام عقد منتدى قازان ، الذي يجمع في تتارستان ممثليين ل57  دولة من منظمة التعاون الإسلامي. يُقام المنتدى تقليديًا في  شهر مايو خلال الاحتفال بـ "إيزج بولغار زيني" ، ويتم تنظيم الرحلات السياحية إلى المقدسات الإسلامية في إطار البرنامج تاثقافي. في العام الماضي كان معرض 10 آثار أصلية للنبي محمد عليه الصلاة والسلام حدثًا مركزيًا للعيد.

يأتي العديد من الحجاج من جميع أنحاء العالم إلى بولغار لزيارة لؤلؤة تتارستان الحديثة — المسجد الأبيض. هذه المجموعة المعمارية الضخمة تتكون من المقر لرجال الدين والمدرسة الدينية والمسجد ذي المآذن المذهلة، ويشبه المسجد نصبًا تذكاريًا عالميًا شهيرًا – ضريح تاج محل. تم بناء المسجد الأبيض في عام 2012 ، ومنذ ذلك الحين يجذب الآلاف من السياح الأجانب الذين يرغبون في رؤية واحدة من تحف العمارة الإسلامية العالمية في روسيا. فوق ذلك، يتم في المسجد حفظ  شعرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. من المكن رؤيتها  في قاعة الصلاة.

المجمع التاريخي والأثري البلغاري مدرج في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

كما حافظت على التقاليد والآثار الدينية مدينة أنعقاد منتدى قازان — قازان ، التي منحتها منظمة التعاون الإسلامي مكانة "عاصمة الشباب في العالم الإسلامي" في عام 2022. بالإمكان لضيوف المنتدى من الدول الإسلامية زيارة محمية - متحف "قازان كرملين" ، التي تمثل قلعةً تتاريةً مصنوعةً من الحجر الأبيض، مما يجعلها وحيدةً من نوعها في روسيا والعالم.

تم بناء مواقع قازان كرملين منذ القرن ال 10 ، وهي مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو ايضًا. من بينها: مسجد قول شريف ، أحد أكبر المساجد في روسيا وأوروبا ، الكاتدرائية المركزية لجمهورية تتارستان ، التي أنشأها مهندسو الكاتدرائية الرئيسية في موسكو في القرن السادس عشر ؛ برج سيويومبيك المائل الشهير، أحد أشهر 10 أبراج مائلة في العالم ؛ وأقدم مقابر الخانات. يقع مقر إقامة رئيس جمهورية تتارستان هنا أيضًا.

في عام 2023 ، خلال أنعقاد منتدى قازان ، جرى عرض ضوئي في قازان كرملين ، وظهرت الرسومات التاريخية ورموز الإسلام التقليدي لشعب التتار على جدران القلعة.

في عام 2024 ، سيهدف برنامج الأعمال لمنتدى اليوبيل الخامس عشر إلى التعرف على تاريخ الإسلام في العالم. سيشاهد ضيوف المنتدى مدن التتار القديمة ، والتحف الدينية ، و القرآن المطبوع  الأكبر، وآثار النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وسيتعرفون على أصول الإسلام التقليدي في روسيا.

خبر مهم للمسلمين: في روسيا الآن يتم تقديم  الخدمات السياحية الحلال، بما في ذلك الإقامة في الفنادق وتقديم الوجبات الحلال وحتى الخدمات الطبية والمالية وفقًا للمعايير الإسلامية. اعتمدت روسيا هذا العام معيارًا حكوميًا "المنتجات والخدمات الحلال" ، والذي سيسمح بالتصديق على مرافق الخدمات وتزويد الضيوف من الدول الإسلامية بخدمات حلال كاملة ، مع مراعاة المعايير الدولية.

يتم تنظيم جولات سياحية للمسليمين إلى جمهورية تتارستان ، حيث يمكنكم الإقامة في الفنادق المتوافقة مع المعايير الحلال أو تجربة العلاجات الصحية في المؤسسات الطبية الحلال. في ديسمبر2023 ، تم تقديم الوجهة السياحية الجديدة "موسكو + قازان" في إطار المشروع الوطني"السياحة وصناعة الضيافة". تجري الرحلة على الطريق "عاصمتان من نفس الأفق". كان منظمو الرحلات السياحية من إندونيسيا وماليزيا من بين أول من تعرف على  هذا الطريق السياحي .