DELMON POST LOGO

الافراج عن رضا رجب رئيس جمعية التجديد وزميله القصاب بعفو ملكي اليوم

تم الافراج ظهر اليوم عن رضا رجب رئيس جمعية التجديد الثقافية وجلال القصاب رئيس الابحاث بالجمعية ضمن المرسوم الملكي بالعفو الخاص والإفراج عن 168 نزيلا محكومين في قضايا مختلفة، بعد أن قضوا فترة من العقوبات الصادرة بحقهم ، بمناسبة احتفال البحرين بأعيادها الوطنية .

فمحكمة الاسئناف قد ثبتت في يونيو الماضي ادانت المتهمين بقيامهما بالتعدي على أسس العقيدة الإسلامية وأصولها وإهانة الأنبياء، حيث قضت بإدانة المتهمين ومعاقبتهم بالحبس لمدة سنة.

التهمتان الموجهتان لهما تتلخصان في:

1- التعدي علناً على أحد الملل أو حقر شعائرها.

2- الإهانة علناً لرمز موضع تمجيد أو تقديس لدى أهل ملة.الجدير بالذكر بأن المقصود باتهام النيابة العامة حول "استعراض آيات القرآن الكريم وما تضمنته من قصص ومعجزات الأنبياء بتفسيرات تتنافى مع وضوح دلالتها وحجية أحكامها على قدرة الله عز وجل، والافتراء عليها بقدر من التشكيك المتعمد على نحو من شأنه النيل من أسس العقيدة الإسلامية وأصولها المُجمع عليها من المسلمين كافة بجميع مذاهبهم" هو تفسير آية يونس بالقرآن الكريم. وقد نفيا التهمة الموجهة لهما، واعتبر ما يقوله الباحث القصاب نوع من حرية الرأي والكلمة والرأي ولا يتعارض مع اسس العقيدة الاسلامية التي يؤمن بها البتة.

علما بأن هذه القضية المرفوعة من قبل هيئتين حكوميتين هما وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، بالاضافة الى المحامي علي يحيى ممثلا عن نفسه او ربما عن جهات دينية متشددة على جمعية ثقافية أو أعضاء فيها في البحرين هي الاولى من نوعها في البحرين ، وجمعيات حقوقية تعتبر هذه التهم نوع من التعارض مع  حرية الرأي والتسامح التي تؤمن به البحرين.