DELMON POST LOGO

بنك السلام يعلن عن موافقة مساهمي "الإثمار القابضة" على عرض الاستحواذ على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الإثمار بصفقة قيمتها 2.2 مليار دولار

الصفقة التاريخية خطوة مهمة ضمن مسيرة نمو بنك السلام وتعزيز مكانته ليصبح أكبر بنك إسلامي في البحرين

أعلن بنك السلام (رمز التداول في بورصة البحرين "SALAM" ورمز التداول في سوق دبي المالي "SALAM_BAH") أن الاستحواذ على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الإثمار ومجموعة من الأصول الأخرى بصفقة قيمتها 2.2 مليار دولار أمريكي قد حظي بموافقة مساهمي شركة الإثمار القابضة (رمز التداول في بورصة البحرين وسوق دبي المالي "ITHMR") خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الذي إنعقد يوم الخميس 17 مارس 2022. وتأتي الموافقة امتداداً لمذكرة التفاهم التي وُقّعت بين كلٍّ من بنك السلام وبنك الإثمار في أكتوبر 2021 والتي تم الاتفاق فيها على متابعة الصفقة في يناير 2022.
وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ خالد بن مستهيل المعشني، رئيس مجلس إدارة بنك السلام: "تُمثل هذه الصفقة خطوة مهمة في إطار سعينا لتحقيق استراتيجية النمو طويلة الأمد، حيث يستمر بنك السلام في مواصلة سجله الحافل عبر تنفيذ مجموعة من مبادرات النمو الذاتيّة وغير الذاتيّة مما يرسخ مكانة بنك السلام كأسرع البنوك نمواً في مملكة البحرين".
وأضاف سعادته: "في ظل وجود فرص كبيرة للتعاون المشترك، فإن الاستحواذ على محفظة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الإثمار، مع تاريخه الغني الممتد لما يقارب أربعة عقود، سيشكّل بإذن الله دفعة كبيرة لمسيرة نمو بنك السلام وتعزيزاً لمكانة مملكة البحرين كمركز رائد للصيرفة الإسلامية في المنطقة".
وتتطلب الصفقة - التي ستنفذ قريباً – الموافقات النهائية من الجهات الرقابية وتوقيع الاتفاقيات النهائية التي تتضمّن بيع وتحويل قطاع الخدمات المصرفية للأفراد بالكامل في بنك الإثمار، وحصة تبلغ 26.19% في بنك البحرين والكويت ش.م.ب. (BBKB.BH)، وحصة تبلغ 55.91% في مجموعة سوليدرتي القابضة ش.م.ب. (مقفلة)، وحصة تبلغ 1% في شركة بنفت ش.م.ب.، وأصول أخرى تتضمن أسهم ومحفظة الصكوك والأصول السائلة في شركة ماستركارد.
كما سيرسّخ الاستحواذ حضور بنك السلام في القطاع المصرفي كأكبر بنك إسلامي في مملكة البحرين وأحد البنوك الرائدة في المنطقة. وستكون عملية الاستحواذ هذه نموذجاً مثالياً لعمليات الاندماج والاستحواذ الناجحة محلياً وإقليمياً.
من جهته أشار السيد رفيق النايض الرئيس التنفيذي للمجموعة في بنك السلام إلى أن هذه الصفقة لها إيجابيات كبيرة على زبائننا، وسوف نستفيد من عرض قيمة أقوى لتلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل والارتقاء بتجربتهم المصرفية وفاءاً لوعد علامتنا التجارية في تقديم تجربة مميزة لعلاقة دائمة، حيث سنستخدم الموارد والبنية التحتية القوية المتوفرة لدينا لتقديم مجموعة منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم".
وستعزز هذه الصفقة التاريخية حضور بنك السلام كمؤسسة مالية رائدة في المنطقة، إذ يتمتع البنك بسجل حافل في مجال عمليات الاندماج والاستحواذ، والذي انعكس في استحواذه الناجح على بنك بي إم آي في عام 2014 والاندماج مع البنك البحريني السعودي في عام 2011، وستتوسع عملياته المصرفية الأساسية، وسيتسارع اكتساب البنك لحصة أكبر في سوق الخدمات المصرفية للأفراد. وصُممت الصفقة لمواصلة مسار النمو المرن والمستدام لبنك السلام، مع تسريع وتيرة اكتساب البنك للقيمة المضافة عبر دمج قاعدة الزبائن.
وستساهم الصفقة إلى حد كبير في تحقيق رؤية مملكة البحرين المتمثلة في تقوية قطاعها المالي، وتضاف للجهود الوطنية لتعزيز حضور المملكة كمركز إقليمي رئيسي للخدمات المصرفية الإسلامية.