DELMON POST LOGO

مركز الخليج للأبحاث يكلف اكاديمية بحرينية لرئاسة حلقات نقاشية لــ"مختبر الحوار الثقافي الخليجي " في موضوع التنمية والثقافة

اعلن مركز الخليج للأبحاث عن تكليف الاكاديمية الدكتورة شرف محمد علي المزعل مشرفا لبرنامج  "مختبر الحوار الثقافي الخليجي " والذي ينظمه المركز وهو عبارة عن حلقة نقاشية تدور حول موضوع التنمية الثقافية في منطقة الخليج العربي .

الهدف من انشاء الحلقات النقاشية هو انشاء منصة الالكترونية تجمع عددا من المتخصصين ضمن منطقة الخليج العربي لمناقشة أفكار متنوعة في موضوع التنمية الثقافية وفق المحاور الرئيسية المتفق عليها وهي محور معوقات النشاط الفكري لدى الشباب العربي  الخليجي ، ومحور مكانة المفكرين الخليجيين بين المفكرين العرب من الادبيات والتنظير ومحور الفكر العربي الخليجي بين استيراد الأفكار وابتكارها ، ومحور معارض الكتب والفعاليات الثقافية الجدوى والتاثير ، ومحور التعليم والعلم العالي الدور والوظيفة .

ويهدف المركز من وراء ذلك الى مساعدة المعنيين والمسؤولين لبلوغ رؤية مستقبلية واضحة حوله ، وتحديد نقاط الضعف ليتم تعزيز الجوانب الإيجابية ، ومعالجة التحديات التي تواجه النسق الإعلامي في الحالة المجتمعية المعاصرة .

كما سيتم تسليط الضؤ بحرية كاملة ومسؤولة خلال العناوين التي يتم مناقشتها عبر عدد من اللقاءات الافتراضية المتفق عليها مع عدد من المختصين المرشحين من قبل المركز بالتعاون مع الدكتورة شرف محمد علي المزعل ،كما يقوم المركز بنشر تلك الأبحاث والمناقشات.

علما بان مركز الخليج للأبحاث هو مؤسسة بحثية خليجية تاسس من اجل تقديم خدمات وبحث قضايا اهدف شعوب منطقة الخليج ، تاسس عام 2000  ومقره جدة وله فروع في كل من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وجنيف بسويسرا ، ومن ضمن أهدافه أيضا اجراء بحوث ودراسات وتنظيم مؤتمرات وورش عمل النشر الإعلامي حول قضايا الامن والسياسة والاقتصاد والشؤون العسكرية والتعليمية والبيئة والإعلامية ، ويسهم في ترجمة ونشر عدد من الأبحاث والكتب .

وقد حصل المركز على وضع استشاري للمجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ليصيح منظمة عالمية غير حكومية منذ 2005 ، مما يسمح له أيضا بتعيين مندوبين كمراقبين في اجتماعات تتصل بالقضايا البيئة التي يستضيفها لمجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة .

كما تم تعيين المركز في مرفق البيئة العالمي للبنك الدولي ومحور شبكة مؤسسات المجتمع المدني لغرب اسيا ، ويوصل المركز التوصيات التي يستخلصها من المنتديين الى الجهات المعنية في دول الخليج العربي  ، بالإضافة الى قيام المركز باعداد تقارير من خلال رؤساء الجلسات الحوارية وارساله لكل من معهد كوتا في المانيا ومركز الدراسات العربية في باريس واليونسكو.