DELMON POST LOGO

مصائد الجواسيس وحبائل المخابرات الدولية عرض كتاب "التجنيد الاستخباراتي" -13

-عانى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من وجود عددا لا بأس به من الجواسيس الذين جندوا عبر اغتصابهم وتصويرهم وابتزازهم بالصور الفاضحة

- استطاعت المخابرات المصرية تجنيد ابن أحد أفراد الجماعات الجهادية في السودان، بعد أن سقوه مخدر ومارسوا معه اللواط ووثقوا ذلك، وبعد أن أفاق ابتزوه بالصور

إن عالم َ الاستخبارات عالم سري يتقبله الناس لأنهم لم يعرفوا واقعَ هَذِهِ الأجهزة ليقارنوا بين النظرة المثالية والواقع المر، وقد تسكت عن هذا الواقع أجهزة المخابرات إن رأت أن ذلك سوف يصب في مصلحتها لترسيخ الصورة والهالة حولها.

في هذه الحلقات سوف نعرض بعض القصص التجسسية بين الدول او داخل الدولة الواحدة التي وردت في الكتاب، من واقع حقيقي سُجل في مذكرات هؤلاء لمعرفة خطورة الجاسوس على أمن البلد، ونقل المعلومات للاعداء وحبائل المخابرات في اصطياد ضعاف النفوس..وهنا الحلقة الثالثة عشر

54

قد يحصل الابتزاز أيضا بالإكراه والإجبار على الزنى بحيث يتم توثيقه، وقد شهد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عددا لا بأس به من الجواسيس الذين جندوا من خلال اغتصابهم وتصويرهم وابتزازهم بهذه الصور والمقاطع.

فالجاسوس نايف بن فلاح المطيري، وبعد اعتقاله والتحقيق معه تَّم إعطاؤه مشروبا ً منوما ً، ثم تم ابتزازه بهذه الصور، وكذلك فُعِلَ مع سامي محمد ناصر الذي أعتقل من قبل المباحث واقتيد الى غرفة وهو مقيد، فتم اغتصابه وتصويره أثناء غيابه عن الوعي، وابتزازه إن لم يوافق، ومثل ذلك فُعل مع الجَاسُوس يوسف الشحري، ومع الجَاسُوس صالح بن علي الشروري، والجاسوس عبد الرحمن البريدي الذي هُدِدَ بالاغتصاب بعد أنِ عري تماما ً، فكل هؤلاء كانوا جواسيس فعالين ضد تنظيم القاعدة داخل التنظيم، وقد جُندوا عبر طريقة واحدة تقريبًا، وقد احدثوا اثرا مدمرا من خلال طريقة واحدة الاغتصاب والابتزاز.

55

وقد استطاعت المخابرات المصرية تجنيد بعض أبناء قادة الجماعات المصرية التي استقرت في السودان من خلال الاغتصاب والابتزاز، يقول الدكتور هاني السباعي أن المخابرات المصرية استطاعت تجنيد ابن أحد أفراد الجماعات الجهادية في السودان، من خلال دعوته  إلى أحد المكاتب وبعد أن سقوه سائل يحتوي على مخدر، مارسوا معه اللواط ووثقوا ذلك، وبعد أن أفاق عرضوا عليه الصور وابتزوه بها، فخضع الولد وصار يذهب إليهم ويعطيهم معلومات لهم عن الجماعة التي يعيش في وسطها.

وبعد هذا الولد، جُنِدَ ولد آخر أسمه مصعب هو ابن أبو الفرج اليمني، أحد قادة الجهاد، وهو مصري وليس يمنيا.. جند بالطريقة ذاتها، حيث قال له الولد الأول: تعال معي عند صاحبنا وهناك سقوه عصيرا وخذروه قالوا له في النهاية أنهم صوروه وعملوا فيه كذا وكذا. وهكذا جند الولد الثاني.

قامت جماعة الجهاد بمحاكمة الأولاد وتم إعدامهم، مما تسبب بأزمة ما بين جماعة الجهاد والحكومة السودانية التي اعتبرت جماعةَ الجهادِ دولة ً داخل دولة، وهو ما حدا بالحكومة  السودانية أن تطلب من جماعة الجهاد أن تغادر السودان، فخرجت الجماعةُ إلى أفغانستان.

56

إضافة إلى هذا قد يقع الابتزاز من خلال توثيقِ أمور غيرِ أخلاقية على قريب المستهدف وابتزازه من خلالها. وهذا من أبرز وسائل الَّتْجنِيد لدى بعض أجهزة المخابرات، يقول مسؤول الأمن القومي بحضرموت رشيد عبد الله موضحا بعض أساليب الَّتْجنِيد: "بالنسبة لتجنيد الجواسيس فيتم بطرق مختلفة، أبرزها: الإغراء المادي مفَّضل في طريقة الابتزاز الأخلاقي عبر الضغط بصورة موثقة لأحد والابتزاز الأخلاقي.  أقرباء الشخص المراد تجنيده حتى يعمل على تنفيذ هدف محدد « . وأحيانا ً لا يَنحصر الأمر على الَّتْجنِيد بل على إجبار الشخص على السكوت وعدم الإنكار وإخضاعه تماما ً، يقول الجَاسُوس معاذ علي الصنعاني: »هنالك وحدة مهمتها تركيع المسؤولين والمشايخ. يأخذون بناتهم من المدارس ونساءهم أو أحد أقاربهم من البنات، ويفعلون لهم أفلام فتجد كثير من الأعيان مع أن لهم كلمتهم لـكن إذا ظهرت أي مشكلة تجدهم صامتين بسبب هَذِهِ الأشياء« .

57

يقول البعض ان هَذِهِ التسجيلات فقط للتهديد والتخويف وليس من أجل نشرها، يقول القاضي في تنظيم القاعدة باليمن أبو بشر حمد درامة: »وهناك ممن جاء إلى المجاهدين معترفا أنه وقع في شبكة التجسس، وهدد بفضحه من المجرمين، لـكنه ثبت ولم يعمل معهم، ورفض ضغوطهم فلم يستطيعوا أن يعملوا له شيئا لما رأوا ثباته، فنؤكد أن العدو لا يستطيع بحال من الأحوال أن ينشر الصور لأنها إثبات عليهم انتهى الأمر ولم يحصل شي ء«  .

58

البعض يصور نفسه عاريا او مع الطرف الاخر زوجته او اثناء ممارسة الجنس او صورا هو الزوج أو الزوجة، فالبعض يفعلها من دافع توثيق الذكرى، دون الأخذ بالاعتبار أن محتويات الهاتف يُمْكِنُ اختراقها واستخراج ما فيها وابتزاز صاحبها مثل ما حصل مع »جيف بيزوس« فقد »اخترِقَ هاتف بيزوس بعد تلقيه رسالة واتس آب في مايو/ أيار 2018 ،وبعد

فحص الهاتف، تبين أن كميات هائلة من البيانات سربت منه بعد تلقيه ملف فيديو مشفر « ، وأما عن مضمون تلك البيانات وأهميتها فتتضح في الخبر التالي، ففي »مساء السابع من فبراير، أعلن جيف بيزوس تعرضه للابتزاز الجنسي. لم يستخدم المدير التنفيذي لأمازون ومالك جريدة واشنطن بوست هذا المصطلح في تدوينته المدو ية على موقع "Medium ،"والتي قال فيها إن صحيفة "Enquirer National the "والشركة المالـكة  لها، شركة "Inc Media American ،"قامتا بابتزازه بـ"صور حميمية" التقطها لنفسه".

59

إن بعض الَّتْجنِيد يكون من طرف الأقارب، كالأخت أو البنت أو الزوجة، أو حتى الصديقة، وهذا لا يكون إلا بإهمال من الرجل أو قريبته، ولو كَانَ متابعا ً حريصا ً لا يترك زوجته لوحدها، ولا يجعلها تسافر ُ وحدها، لما حصل ما قد حصل، وهذا الأمر يحصل عندما يتخلى الرجلُ أو ربُ الأسرةِ عن دوره المناط به والمطلوب منه.