DELMON POST LOGO

مصائد الجواسيس وحبائل المخابرات الدوليةعرض كتاب "التجنيد الاستخباراتي" (4)

- للدين دور لا يقل عن دور الإيديولوجيا في مسألة التجسس

- الجنسُ  باب واسع من أبواب الَّتْجنِيد، عبر الاغراء والابتزاز

(إن عالم َ الاستخبارات عالم سري يتقبله الناس لأنهم لم يعرفوا واقعَ هَذِهِ الأجهزة ليقارنوا بين النظرة المثالية والواقع المر، وقد تسكت عن هذا الواقع أجهزة المخابرات إن رأت أن ذلك سوف يصب في مصلحتها لترسيخ الصورة والهالة حولها.
في هذه المقالات المقبلة سوف نتطرق الى بعض القصص التجسسية بين الدول او داخل الدولة الواحدة من واقع حقيقي سُجِل في مذكرات هؤلاء لمعرفة خطورة الجاسوس على أمن البلد، ونقل المعلومات للاعداء وحبائل المخابرات في اصطياد ضعاف النفوس، إضافة إلى هذا، كَانَتْ المعلومات التي يِتم الحصول عليها من الَّتجنِيد تساهم في تحصين الجبهة الداخلِية.. وهنا الحلقة الرابعة).
12
للدين دور لا يقل عن الإيديولوجيا في مسألة التجسس، فقد يُنشرعَنُ عمل التجسس لصالح الدولة إن كَانَ المفتي يؤمن بشرعية الدولة والدفاع عنها وصحة بيعة الحاكم، وأن أي انتقاد فهو هَدم لهذه الدولة، فعندما خرج الدكتور سعود المطيري قائلًا بوجوب إقامة الحد على ولي الأمر إن زنى من قبل أهل الحل والعقد، رد عليه د.صالح الفوزان بفتوى تقول بأنه يَجِبُ أن يُبلغ عنه وعن أمثاله حتى تأخذَ الدولة على يديه! وأحيانا ً قد يتطور الأمر إلى أن الذي لا يبلغُ عن المخالف يصبح مثله، فقد أكد وزير الشؤون والدعوة والإرشاد في السعودية، عبد اللطيف آل شيخ أن جماعة الإخوان هم خوارج هذا الزمن، والتبليغ عنهم  لدى الجهات المسؤولة واجب شرعي، ومن لم يبلغ أو يخبر الجهات المسؤولة فهو مثلهم .
كَانَ أحد الدعاة المشهورين متعاونا ً مع جماعة جهيمان في الدعوة، ثم انقطعوا عنه، ولما عوتبوا، وروجعوا، وذهب بعض الناس إلى جهيمان وقالوا له: لماذا لم تعودوا تتعاونون معه في الدعوة؟ فكان رد جهيمان بالحرف الواحد: "هنَاكَ مجالس سرية تمت بيننا بلغت الحكومة، من بلغها؟!".
13
وقد يتطور الأمر من تبليغ ولاة الأمر إلى تبليغ سادة ولاة الأمر، ولو كانوا كفارا حربيين، فقد استطاع بعض تلاميذ أبي الحسن المأربي في منطقة مأرب، تجنيد بعض طلبة العلم ضد مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن، وإقناعهم بالعمل في الجاَسوِسَّية تحت ستار محاربة الخوارج. يقول الجَاسُوس علي أحمد ثابت حسن، وهو مُدرِس في مركز أبي الحسن المأربي: "كَانَتْ التعبئة أن هؤلاء مخربون وخوارج، فأقوم بهذا العمل (الجوسسة)، فيكون أجرا وأجزى عليه".
وهذا يتوافق مع الرغبة الأمريكية في بناء تحالف من رجال الدين المنتسبين إلى الإسلام ضد القاعدة ( والجماعات المدرجة اسمائهم على لائحة الإرهاب الامريكية)، فضابط وكالة الاستخبارات المَرْكَزية "هنري كرامبتون" قال: "يَجِب أن نبني التحالفات مع لاعبين آخرين غير حكوميين. علينا وعلى حلفائنا المسلمين أن نهزم القاعدةَ  معا". ولما سُئِل: هل يشمل ذلك رجال الدين المسلمين؟ أجاب: نعم".
وشرعنة العمل في الاستخبارات ضد الجماعات الاسلامية أو الَّثورِية على اعتبار أنهم خوارج هو أسلوب متبع من قبل المخابرات. فالاستخبارات الأردنية بعدما جندت "أحمد رشدي راشد السيلاوي" يحكي هذا الأخير أساليب المخابرات الأردنية في شرعنة العمل الاستخباراتي تحت غطاء الدين فيقول: "كَانَتْ المخابرات الأردنية تستعين بالشيخ علي الحلبي ِ في أشرطة خاصة من أجله ضد الإرهاب والتكفير ونحو الإيحاء بأننا نعمل في سبيل الله ضد الإرهاب والتكفير ونحو ذلك".
14
ومن تصفح مدونات الحديث، يرى أن حديث ابن همام في الصحيحين الذي قال: "كنا جلوسا ً مع حذيفة بن اليمان في المسجد، فجاء رجل جلس إلينا، فقال لحذيفة إن هذا يرفعه عليه إلى السلطان أشياء، فقال حذيفة – إرادة أن يسمعه- :سمعت رسول الله صلى الله عليه  وسلم يقول: (لا يدخل الجنة قتات)«، والسلطان المقصود في هَذِهِ الرواية كَانَ عثمان بن عفان  ثالث الخلفاء الراشدين رضي الله عنه، ومع ذلك رأى حذيفة أن إيصال أخبار الناس السلطان بغرض الإفساد لا يُدخِلُ صاحبه الجنة كما قال الرسول، فكيف إذا كان إخبار الكفار المحتلين لبلاد المسلمين ( المقصود القوات الروسية اثناء احتلالها الى أفغانستان في 25 ديسمبر 1979 ) ، من أجل الإضرار بالمسلمين القائمين بفريضة الجهاد؟!
15
الجنسُ  باب واسع من أبواب الَّتْجنِيد، ويتفرعُ إلى أقسام، وتختلف فيه الطرق للوصول إلى المعلومة. وتعريفنا الجامع لهذه الأساليب هو:  الإغراء الجنسي باستخدام المواد الإباحية أو العلاقات العاطفية من أجل الإدلاء بالأسرار قصدا أو جهل من خلال إيقاع الشخص  في الزنا طوعا وتوثيق ذلك وابتزازه.
يحكي ضابط وكالة الاستخبارات المَرْكَزية "هنري كرامبتون" قصصا ً في استخدام الموارد الجنسية من أجل الَّتْجنِيد فيقول: "سلمت أشرطة فيديو إباحية لمستهدف بالتجنيد، وأمكننا في النهاية تجنيده بفضل جهد بذله الفريق. واحتفظنا في إحدى المحطات بصندوق من المجلات الإباحية ومقاطع الفيديو كاحتياطي للطوارئ. ولم ألتقِ أي دبلوماسي كوري شمالي َ لم يطلب أشياء إباحية إما لاستخدامه الخاص أو لإعادة بيعه. وهل يستخدَم مال دافعي الضرائبِ الأمريكيين في سبيل دغدغةِ الـكوريين الشماليين جنسيا ؟ لا مشكلة في هذا إذا ساعد المصدر الـكوري الشمالي وكالة الاستخبارات المَرْكَزِية في فهم التهديد النووي الذي تشكِله بلاده ".
16
كحال الدبلوماسي السوفيتي "أل كسندر أوغورودنك"، فقد وصلت وكالة الاستخبارات المَرْكَزِية إلى ترايغون بعد اكتشاف علاقة له مع عشيقة "فتم تجنيد العشيقة التي كَانَتْ تحبه، وبعد عودته إلى موسكو وانضمامه إلى وزارة الخَارِجِّية السوفيتية، أرسَل ترايغون بعض المعلومات الاستخباراتية التي يُفترض أنها لا تُقدر بثمن". فتم الوصول إلى المعلومة دون الحاجة إلى الابتزاز من خلال الجنس بل بمجرد تجنيد عشيقته.