DELMON POST LOGO

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة لعام 2023

الإمارات تحتضن المقرات الرئيسية لقادة 5 شركات مصنفين ضمن المراكز العشرة الأولى والسعودية 4 شركات  

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط" للعام الثاني على التوالي، لتسلط الضوء على 100 من القادة الأكثر تأثيرًا في المنطقة، ممن يسعون لجعل المنطقة وجهة سياحية عالمية وجذابة.

لإعداد القائمة اعتمدنا معايير عدة، لتصنيف القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط، منها: حجم أعمال الشركة، بما فيها الإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وملكية الشركة والأصول، والمناصب التي يتولاها القائد، وخبرته المهنية، والإنجازات الأخرى.

وينحدر القادة المصنفون في قائمة العام من 33 جنسية، مع تصدر الإماراتيين بـ16 مشاركة، يليهم السعوديون بـ12 مشاركة، بينما ينتمي 10 قادة إلى الجنسية البريطانية. في حين تهيمن شركات الضيافة والفنادق والمنتجعات بـ59 مشاركة، تليها شركات الطيران والمطارات بـ31 مشاركة. كذلك تشمل قائمة العام 8 مشاركات من الهيئات السياحية. وتضم الإمارات 5 شركات من بين شركات القادة المصنفين ضمن المراكز العشرة الأولى، فيما تضم السعودية 4 شركات، وقطر شركة واحدة.

يتصدر أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات ومجموعة الإمارات، القائمة للعام الثاني على التوالي.  وقـد ارتفعت إيرادات المجموعة 128% في النصف الأول من العام المالي 23/2022، لتصل إلى 15.3 مليار دولار. يليه في المركز الثاني أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية. وفي المركز الثالث هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

والتزامًا منهم بتعزيز قطاع السياحة في الشرق الأوسط، يعمل القادة المصنفون في القائمة على تأمين استثمارات بملايين الدولارات لدعم خططهم للأعمال. ففي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أعلن محمد عبدالله الزعابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرال، عن مجموعة مشاريع قيد الإنشاء تتجاوز قيمتها 3.5 مليار دولار، في جزيرة ياس ومناطق متعددة في أبوظبي.

كذلك يعد التوسع أولوية مشتركة بين الكثير من القادة. ففي عام 2022، افتتحت مارلوس نيبنبرغ، الرئيس التنفيذي لشركة (Kerten Hospitality) كلاود 7 ريزيدنس في مدينة العُلا بالسعودية. وفي العام نفسه، وسعت مشاريعها في الشرق الأوسط بنسبة 20%، لتضيف 8 منشآت كبرى في المنطقة. كما توسعت شركة اير كايرو، بقيادة حسين شريف فهمي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، خلال عام 2023، حيث اشترت 5 طائرات جديدة في الربع الأول، ليرتفع أسطولها إلى 30 طائرة. بينما يقود علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، فريق تطوير توسعة المطار البالغة كلفته 517 مليون دولار.