DELMON POST LOGO

الشيخة مي تلتقي برئيس وزراء جمهورية ألبانيا على هامش زيارة لتعزيز التعاون الثقافي

التقت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث مساء يوم الخميس الموافق 21 يوليو 2022م بمعالي رئيس الوزراء الألباني السيد إيدي راما وذلك في أحد مقار رئاسة الوزراء في العاصمة تيرانا، حيث يأتي هذا اللقاء على هامش الزيارة التي تقوم بها الشيخة مي إلى جمهورية ألبانيا من أجل بحث سبل تعزيز التعاون الثقافي الأهلي ما بين البلدين.
شكرت الشيخة مي رئيس وزراء جمهورية ألبانيا على إتاحة الفرصة لمثل هذا اللقاء الذي يعكس اهتمامه بتنمية العلاقات المتبادلة ما بين البحرين وألبانيا، مؤكدة على أهمية التواصل ما بين المؤسسات الثقافية في كلّ من البلدين والتعاون على مستوى العمل الثقافي الأهلي لتنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة في مجالات تبادل الخبرات والحفاظ على المدن القديمة وغيرها من المجالات التي ترتقي بالمجتمعات والأوطان.
وأشادت الشيخة مي بما حققه معالي رئيس الوزراء الألباني خلال عمله كرئيس بلدية العاصمة من تطوير للبنية التحتية الثقافية والحفاظ على الممتلكات الأثرية والتاريخية فيها وعمله سابقاً كوزير ثقافة وكفنان. وأطلعت كذلك معالي السيد إيدي راما على تاريخ وإرث مدينة المحرّق القديمة التي باتت على خارطة المراكز الثقافية العالمية وعلى عمل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة وبيوته ال28 المتفرعة عنه، والتي تساهم في الارتقاء بالبنية التحتية للمدينة وتحافظ على ملامحها العمرانية الأصيلة، كما دعت معاليها سعادة رئيس الوزراء الألباني الفنّان لعرض أعماله في معرض يقام في عمارة بن مطر المتفرّع عن المركز.
كذلك التقت الشيخة مي بسعادة وزيرة الثقافة الألبانية المهندسة السيدة إيلفا مارجاريتي، حيث تم مناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وبالأخص المتعلق منها بالاهتمام بالمدن التاريخيّة وبيوتها التي تعكس عراقتها.
هذا وقامت الشيخة بجولة في العاصمة تيرانا وكان في استقبالها رئيس بلدية العاصمة السيد إيريون فيلياج. واطلعت على عدد من أهم الصروح والمؤسسات الثقافية الألبانية في العاصمة كمتحف التاريخ الوطني ودار الأوبرا ومسجد أدهم باي الأثري.
علما بان الشيخة مي بنت محمد آل خليفة قد تم اقالتها من رئاسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وهي في زيارة رسمية الى البانيا.
الشيخة مي مع رئيس الوزراء الألباني السيد إيدي راما
الشيخة مي مع رئيس بلدية العاصمة السيد إيريون فيلياج