DELMON POST LOGO

هيئة تنظيم الاتصالات تقيم هاكاثون عن أسماء النطاقات المدوّلة (BH.) باللغة العربيّة

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين عن إقامتها فعالية تطوير برمجيات (هاكاثون) لطلبة الجامعات في شتّى أنحاء المملكة تتبلور حول اسم النطاق (bh.) باللغة العربيّة (.البحرين).
حيث تتعاون الهيئة مع مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) في تنظيم هذه الفعالية بهدف تعزيز الوعي المجتمعي فيما يخص إثراء المحتوى بعدة لغات على تصفح شبكة الانترنت.  وحرصاً من الهيئة على تمكين  الطاقات الشبابية، قامت الهيئة بإشراك القطاع الأكاديمي وطلبة الجامعات في خططها الرامية إلى ابتكار وتنفيذ تقنيات تدعم أسماء النطاقات المدوّلة (IDN) باللغة العربيّة.
وإلى جانب التدريب على تطوير أسماء النطاقات المدوّلة، سيغطي الهاكاثون أيضًا المتطلبات التقنيّة اللازمة لإرساء بيئة إنترنت مستدامة ومتعددة اللغات. إذ سيقوم المشاركون في الهاكاثون بتطوير برمجيات تتمتع بخاصية القبول الشامل، وتهيئة نُظم البريد الإلكتروني من أجل دعم مبادرات تدويل عناوين البريد الإلكتروني (EAI) ومحاولة نشر أسماء البريد الالكتروني باللغة العربية.
وتعليقًا على هذه الفعالية قال مدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القائم بأعمال مدير الشؤون الخارجيه بهيئة تنظيم الاتصالات الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة: "في ظل عالم الإنترنت سريع التطوّر والنمو في يومنا الحالي، صار لزاماً علينا السعي لترسيخ الحضور الرقمي للغة العربيّة وإثراء المحتوى العربي على الانترنت."
وأضاف الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة: " ومن هنا جاءت هذه الفعالية المشتركة لتجمع طلبة الجامعات المحليّة من مختلف التخصصات في الهاكاثون الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف تدريبهم وإعدادهم لتطوير اسم النطاق المدوّل الخاص بمملكة البحرين."
وتعتبر هذه الفعالية إضافة نوعية لخبرات الطلبة للتعرف على الجوانب المختلفة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما ستعزز فرص المساهمة بدور فعال في التغلب على تحديات القطاع التكنولوجي.