DELMON POST LOGO

اختفاء دواء يوديد البوتاسيوم المعالج للغدة الدرقية

اختفى دواء يوديد البوتاسيوم المعالج للغدة الدرقية من السوق الاوربي وزاد الطلب عليه بنسة 50 ضعف بعد اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد الماضي وضع “قوة الردع” في الجيش الروسي، وهي قوة تشمل عنصرا نوويا، في حال التأهب متهما الغرب باتخاذ مواقف “عدوانية” تجاه بلاده، في اليوم الرابع من غزو أوكرانيا.

دواء يوديد البوتاسيوم (بالإنجليزية Potassium iodide) يتكون من اليود والبوتاسيوم وبسبب قدرة اليود على التأثير على هرمونات الغدة الدرقية فهو دواء مضاد لنشاط الغدة الدرقية، ويستخدم للوقاية من امتصاص اليود المشع في الغدة الدرقية.

ويباع على شكل أقراص” لوغول ” وهي وسيلة للوقاية من اليود الإشعاعى ويتم توزيعها على السكان المتواجدون بجوار المفاعلات الاشعاعية خوفا من الإصابة بالتسرب الاشعاعى.

وظيفة تلك الاقراص هي منع الإصابات الخطيرة الناجمة عن الإشعاعات ذات النشاط الإشعاعي عن طريق الغدد الدرقية في جسمنا. وتحتوي أقراص لوغول على 130 غرام من المادة الفعّآلة يوديد البوتاسيوم.

وقد  حذرت منظمة الصحة العالمية قبل عقدا من الزمن من ضرر الاستخدام العشوائي لحبوب يوديد البوتاسيوم، أو المنتجات التي تحتوي على اليوديد كإجراء احترازي ضد خطر الإشعاع النووي.

وجاء تحذير المنظمة في ضوء ما تردد عن تناول بعض المواطنين في اليابان وأماكن أخرى لهذه المادة في أعقاب التسرب الإشعاعي من المحطات النووية في شمال شرق اليابان.


وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لا ينبغي استخدام يوديد البوتاسيوم إلا عندما يكون هناك توصية واضحة من وزارة الصحة العامة، مشيرة الى أن الاستخدام العشوائي للمنتج يمكن أن تكون له آثار جانبية مثل التهاب الغدد اللعابية، والغثيان والطفح الجلدي، والاضطراب المعوي الشديد وأمراض الحساسية.

ويذكر أن حبوب يوديد البوتاسيوم يتم استخدامها لتشبيع الغدة الدرقية ومنع امتصاص اليود المشع، وتؤخذ قبل التعرض للإشعاع النووي أو بعده بفترة قصيرة، ومن شأن هذه الخطوة أن تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية على المدى الطويل.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن حبوب يوديد البوتاسيوم ليست ترياقا للإشعاع، مؤكدة أنها لا تقي من الإشعاع الخارجي، أو أي مواد مشعة أخرى.

علما بان اليود وغول و ، المعروف أيضا باسم اليود المائي و محلول اليود قوي ، هو حل من يوديد البوتاسيوم مع اليود في الماء. وهو دواء ومطهر يستخدم لعدد من الأغراض.   يؤخذ عن طريق الفم ويستخدم لعلاج الانسمام الدرقي حتى يمكن إجراء الجراحة ، وحماية الغدة الدرقية من اليود المشع ، وعلاج نقص اليود .  عند وضعه على عنق الرحم ، فإنه يستخدم للمساعدة في فحص سرطان عنق الرحم.  كمطهر ، يمكن وضعه على الجروح الصغيرة مثل إصابات وخز الإبرة . يمكن أيضًا استخدام كمية صغيرة لتطهير مياه الشرب في حالات الطوارئ.