DELMON POST LOGO

د. شفيقة العامري: المرأة الإماراتية تحقق الريادة في القطاعات الاقتصادية

أبو ظبي: دولة الإمارات العربية المتحدة

قالت الدكتورة شفيقة العامري رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرائدات الأعمال: “نحتفي في كل عام بيوم المرأة الاماراتية في 28 أغسطس لاستعراض الإنجازات والمكاسب التي حققتها وبلغتها في مختلف القطاعات والمجالات، وقدرتها ان تكون شريكاً حقيقياً جنباً إلى جانب الرجل في مسيرة البناء والتطور والتنمية، للنهوض بدلة الامارات".

وأضافت د. العامري في تصريح صحفي بمناسبة يوم المرأة الإماراتية:" نجحت المرأة الإماراتية في أن تشغل  46% من الوظائف القيادية والإشرافية، وقرابة 72% من وظائف الصحة و69% في قطاع التعليم و46% من الوظائف الإدارية، ونحو 30% من وظائف السلك الدبلوماسي، و34% من الوظائف المهنية والتخصصية،  وبحسب الاحصائيات والبيانات الصادرة عن الجهات المعنية بالدولة، فقد فاق عدد رائدات وسيدات الأعمال الاماراتيات  25 ألف سيدة أعمال يعملن في السوق المحلي والعالمي، ويملكن أكثر من 50 ألف رخصة تجارية، ويدرن استثمارات يتجاوز حجمها 60 مليار درهم، عدا أعداد النساء اللواتي يعملن في القطاع المصرفي، ويصل عددهن إلى نحو 37.5% من جملة العاملين بالقطاع".

وتابعت د. العامري بالقول:" منذ تأسيس اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة ، أولى  المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه مؤسس دولة الامارات المرأة الاهتمام الكبير عبر تشجيعها على العمل في مختلف القطاعات و تأهيلها وتعليمها للارتقاء بمكانتها في المجتمع ، الى جانب الدعم الكبير الذي تواصل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة تقديمه  للمرأة الإماراتية، ومتابعة سموها الحثيثة والدائمة لبنات الامارات ومسيرتهن التعليمية والاكاديمية والمهنية ، للارتقاء بالأجيال القادمة و تعزيز مساهمتهن في المجتمع.

وقالت رئيس مجلس غدارة جمعية الامارات لرائدات الأعمال:" و نثمّن الدور الكبير والدعم اللامحدود لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله- للمرأة الإماراتية وحرص سموه الدائم على الالتقاء بالمواطنات والاطلاع على أعمالهن وانشطتهن وتقديم كل الدعم والمساندة لهن، وذلك لإيمان سموه بأهمية الدور الذي تقوم به المرأة الإماراتية في المجتمع، ومساهمتها الفاعلة في مختلف المجالات والقطاعات.

وأضافت د. العامري :" لقد لعبت المرأة دورا هاما وبارزا في القطاع الاقتصادي وتمثل ذلك في اطلاق مشاريع وشركات خاصة بهن في قطاعات متعددة ومتنوعة منها القطاع الصناعي والتجاري والعقاري والاستثماري وغيرها، و قد شهدنا نماذج مشرفة من سيدات الاعمال اللواتي يدرن مؤسسات اقتصادية بحجم اعمال يفوق مئات ملايين الدراهم، وقد نجحن في اثبات جدارتهن وقدرتهن على العمل في هذا القطاع رغم ما يتطلبه من جهد وصبر للتمكن من النجاح.

واختتمت الدكتورة شفيقة العامري حديثها بالقول:" إن احتفاء الدولة بالمرأة الإماراتية ما هو إلا انعكاس لما وصلت إليه المرأة وما حققته من إنجازات في كافة المجالات، كما يعد تشجيعاً لها للسير نحو تحقيق العديد من المكاسب والتقدم والارتقاء، بحيث لا تقف أية تحديات أمام طموحاتها ورغبتها في المشاركة والإسهام الدائم في بناء وطنها".