DELMON POST LOGO

كيف تحصل على نوم جيد ليلاً ؟

بقلم : د. تشارلي واير

لسنوات كان روتيني الليلي بسيطًا. العودة إلى المنزل من العمل ، واقضِ الوقت مع العائلة. إقرأ القصص و اصلي والعب مع الأطفال. اقضي بعض الوقت الممتع مع زوجتي حتى تغفو ثم تعود إلى العمل.

حرفيا ، في بعض الأحيان كنت أغادر المنزل في الساعة 11-12 صباحا وأذهب إلى المكتب للقيام بالمزيد من العمل. كنت أعود إلى المنزل حوالي 3-4 ، واستيقظ في 6: 30-6: 45 لإعداد وجبة الإفطار للجميع وأبدأ يومي.

كنت أبحث بنشاط ، وأنشئ شركة ، وأدير عيادة (أرى ما يصل إلى 50 مريضًا يوميًا في بعض الأحيان) ، في مجالس وطنية ودولية مختلفة للجمعيات الخيرية والبحث العلمي. كان لدي الكثير على اطباق شهية من بلدي! افترضت أن بضع ساعات من النوم والكثير ، وأعني أن الكثير من الشاي الأخضر كان مزيجًا مثاليًا من الصحة والراحة .

عندما بدأ الصداع مع الانتفاخ المستمر بعد الأكل ، لم أقم بربط الأشياء لأنني كنت مشغولًا جدًا أو سأقول متعبًا جدًا بحيث لا يمكنني إدراك ذلك.

لذا ، رحلتي نحو اكتشاف دماغي المنتفخ والضبابي. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى اكتشفت أن نومي ومحور HPA والتهاب الدماغ جميعها مرتبطة.

يستغرق الجسم ما بين 5-8 ساعات للتخلص من السموم. يتضمن معدتك وعقلك. إذا كنت لا تسمح لجسمك بالحصول على النوم المناسب للسماح بالتخلص من السموم ، فلا يهم مدى صحة تناول الطعام أو ممارسة الرياضة أو التأمل أو أي شيء تفترض أنه صحي. سوف تتسبب في حدوث التهاب وربما تسمح للسموم بالنمو في معدتك ودماغك.

أكدت دراسة حديثة فحصت العلاقة بين النوم وأمراض التمثيل الغذائي أن النوم مرتبط بشدة بخطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي وأنواع معينة من السرطان.

بينما أكدت دراسة أخرى أيضًا الارتباط بين قلة النوم وزيادة نمو البكتيريا الانتهازية في بطانة الأمعاء. أدى هذا النمو المفرط إلى زيادة إفراز المخاط والالتهابات التي أثرت بشكل كبير على الهرمونات التي تؤثر على الدماغ.

لذا ، كيف تحصل على نوم جيد ليلاً؟

أعط الأولوية للنوم.

- قلل من السوائل وخاصة مشروبات الكافيين قبل 3-4 ساعات من النوم.

- النوم في غرفة باردة  حيث تُظهر الدراسات أنه يسمح بنوم حركة العين السريعة بشكل أسرع وإزالة السموم.

- النوم عاريًا أو مع القليل من الملابس - تظهر الدراسات المترابطة نومًا أعمق.

- لا توجد أجهزة إلكترونية قبل النوم بساعتين

- 10-15  دقيقة من تمارين الإطالة النشطة قبل النوم

- الهدوء الهادئ وأقل إجهادًا وتفادي الغضب قبل النوم.

النوم أداة قوية جدًا للشفاء ولكن معظمنا لا يستفيد منه بشكل كامل. بمجرد أن جعلت النوم أولوية ، قمت بإصلاح أمعائي بشكل أسرع ، وقللت من التهاباتي ، وأصبح الصداع يحدث مرة أو مرتين في السنة الآن ... ليس كل أسبوع.