DELMON POST LOGO

ستة أعضاء بمجلس النواب يستلمون ملفات البيانات المسجلة في برنامج خطوة من جمعية نهضة فتاة البحرين

ابتسام خميس : أهداف الجمعية هو تحويل العوائل المتعففة من عوائل تستلم الإعانات والمساعدات الى عوائل منتجة

 
بدعم كامل من رئيس مجلس النواب أحمد المسلم، استلم ستة من أعضاء مجلس النواب؛ وهم إيمان شويطر وجليلة السيد ومحمد العليوي ومحمد الحسيني وباسمة مبارك وحسن إبراهيم، ملفات حوالي 400 شخص المسجلين من منتسبى "برنامج خطوة للمشاريع المنزلية"؛ وهم من ذوي الطلبات المتعثرة لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، بهدف دعمهم ومساندتهم في رفع القرار المفاجئ الصادر عن وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك في لقاء نظمته جمعية نهضة فتاة البحرين.
وقد بدأت الفعالية بتقديم من قبل نائبة رئيسة الجمعية ابتسام خميس للجمعية والتي أشارت فيها الى أهمية المشاريع الاقتصادية الثلاثة التي قامت بها الجمعية وهي؛ مشروع إعادة تدوير مخلفات الأطعمة وتحويلها الى سماد طبيعي ومشروع إعادة تدوير منتجات الورق والالمنيوم والبلاستيك ومشروع جمع الملابس المستخدمة والتي هي مكان دعم دائم من قبل مكتب دعم المرأة المعيلة بالجمعية.
موضحة بأن أهداف الجمعية هو تحويل العوائل المتعففة من عوائل تستلم الإعانات والمساعدات الى عوائل منتجية تساهم في الاقتصاد الوطني وبأدوات وأجهزة بسيطة مثل التدوير وغيرها لصالح المرأة العاملة، وإن هذه تلك العملية تحتاج الى دعم رسمي أو راعي لاستمرارية تشغيل هذه المشاريع خدمة للمرأة البحرينية.
من جانبها أكدت النائبة إيمان شويطر على أهمية استمرار برنامج خطوة وعلى أهمية وجود ستة أعضاء من مجلس النواب لتوصيل  المقترحات المطلوبة لحل هذه المشكلة عبر الأدوات الدستورية المتاحة؛ مضيفة بأن هناك تجاوب من المجلس بما في ذلك قيادة المجلس، بل وسندعو الى إعداد دراسة متعلقة بالأسر المنتجة وبرنامج خطوة كجزء من الدراسة.
وقال النائب حسن إبراهيم ، إن رئيس المجلس أحمد المسلم كان حريصا على حلحلت هذا الملف والذي يحتاج الى جهود مشتركة لحله وسيدرس كل ملف على حدة.
وقال النائب محمد عليوي بأن رئيس المجلس أبدى اهتمام بالغ بالملف وتكفل بالاتصال بالجهات الرسمية في وزارة التنمية الاجتماعية وهيئة التامينات الاجتماعية، مؤكدا على حقوق المواطن الدستورية التي كفل لها الدستور وأكد عليها عاهل البلاد حفظه الله بتحقيق حياة كريمة لكل مواطن.
وإنه من غير المعقول أن تتضرر اكثر من 390 عائلة من قرار قد يشوبه الخطأ.
وأختتم الحفل قبل استلام الملفات بكلمة من السيدة زهرة البقالي بالنيابة عن منتسبي "برنامج خطوة" والتي شرحت فيها القضية قائلة: نحن قد لجأنا لهيئة التأمينات الاجتماعية وصندوق التقاعد لتقديم طلباتنا عن طريق برنامج من وزارة التنمية والشؤون الاجتماعية، تقدم الكثير منا لطلب شراء السنوات وكانت جميع البيانات كاملة حتى إنه من ضمن الخطوات؛ الاشتراك بتأمين اختياري على برنامج خطوة للتمكن من شراء سنوات سابقة وتحتم على الاغلب منا بترك وظيفته لاستكمال إجراءات الشراء ودفع المدة المطلوب شراؤها، كما انه لم تكن لدى البعض إمكانية توفير المبلغ المطلوب للدفع الا عبر الاستدانة، وقد تمكن عدد من المتقدمين قبلنا من إتمام الأمر نفسه وصرف المعاش التقاعدي لهم.
وأضافت: نحن نعيل عوائل تضررت معنا وليس لدينا مدخول حاليا، بالإضافة الى القروض والديون التي وضعناها على عاتقنا لدفع سنوات الشراء.
حتى تفاجأنا بعد فترة من الانتظار وتخليص المعاملات بأنه تم توقيف الطلبات جميعها لفترة مؤقتة، وجاء بعدها رفض الجميع بسبب متطلب لم يكن من ضمن البيانات السابقة وليس لدينا صلاحية عليه غير إنه موضوع قائم بين التنمية والهيئة العامة للتامينات، وليس للمواطن ذنب في تحمل هذا الخطأ وهذا القرار.
اذ أصبح المتطلب الجديد "جلب قيد تجاري خاص بالسنوات السابقة"، وهذا المستند ترفض وزارة التنمية الاجتماعية إصداره بتواريخ سابقة، بينما كانت هيئة التأمينات تكتفي بافادة تبين سنوات العمل وهذا ما اعطتنا إياه وزارة التنمية، مع العلم أن جميع من تأهلوا قبلنا للتقاعد وصرف المعاش التقاعدي لهم قد تمت أمورهم بدونه والاكتفاء بقيد 2022-2023.
وبالتالي نحن  ويقدر عددنا حوالي 400 موظف نناشدكم؛ نواب ومسؤولين بتسهيل أمور أبنائكم في حل هذا المشكلة، ولا يخفى أن هناك العديد من العوائل التي أصبحت عاطلة عن العمل ولديها أطفال والتزامات وقروض.
ونشكركم من قلبنا لما تبذلونه من جهود لخدمة هذا الشعب.