DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي في كرة القدم

بقلم : د. جاسم حاجي

من مساعدة قرارات الحكم، إلى تحسين الأداء البدني والتنبؤ بالإصابات المستقبلية، إلى إنتاج وتنفيذ التكتيكات، يسود الذكاء الاصطناعي المزيد والمزيد من جوانب عالم كرة القدم. فيما يلي بعض الأمثلة على تنفيذ الذكاء الاصطناعي في كرة القدم.
1 موهبة الكشافة والتوظيف
هناك الكثير من المواهب التي تدور حول ملاعب كرة القدم في كل بلد، ولكن الأماكن في قوائم أفضل الفرق في العالم محدودة وهناك دائما فرصة أن لا يقوم شخص ما بالتخفيض النهائي، لمجرد أنه لم يكن هناك كشاف فريق شاهده يلعب.
2 تحسين عملية صنع القرار للمدربين
قبل كأس العالم 2022 في قطر مباشرة، لا يمكن أن تكون المخاطر أعلى. هناك منافسون رئيسيون، يائسون للتغلب على فرنسا وأخذ مكانهم كأبطال للعالم. ولكن مع هذا، هناك دائما فرصة للخطأ البشري، ولا سيما خطأ المدرب، والذي يمكن أن يكون مدمرا لنتائج اللعبة. لذلك، تستخدم المزيد من أندية كرة القدم الذكاء الاصطناعي لتتبع وتحليل ألعابها كفريق واحد، وأداء كل لاعب على حدة، وحتى كيفية لعب منافسيها. وبالتالي، فإن المدرب لديه رؤية جيدة حول ما يحتاج إلى تحسينه وكيف يمكنه القيام بذلك، مما يقلل من خطر المفاهيم الخاطئة البشرية.
3 أجهزة يمكن ارتداؤها لمراقبة صحة اللاعبين
أهم شيء في كل رياضة هو كيفية أداء اللاعبين. كيف يتعاملون مع الكرة ويتسارعون، ومقدار المسافة التي يغطونها في اللعبة، والقائمة تطول. كان الحفاظ على مسار دقيق لجميع هذه العناصر صعبا نسبيا حتى استخدام الذكاء الاصطناعي في كرة القدم.
يرتدي اللاعبون سترات بمساعدة الذكاء الاصطناعي، والتي تظهر مؤشراتهم الصحية على جهاز كمبيوتر موجود على المقعد. يصبح معدل ضربات قلب لاعب معين مرتفعا بشكل فظيع ويقرر المدرب إخراجه للحصول على قسط من الراحة، لأنه سيكون جزءا مهما من الفريق في مباراته  القادمة.
4 أدوات تتنبأ بالإصابات
في كرة القدم، كما هو الحال في كل رياضة أخرى، تعد الإصابات أكبر انتكاسة للبدايات القادمة. عندما تمارس الرياضة في بيئة احترافية وتنافسية، من المتوقع أن تؤدي بأفضل قدراتك بسبب الأجر الذي تتلقاه وإذا لم تكن تؤدي بشكل جيد، فلا يمكن للنادي تحقيق ربح. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون بعض الإصابات قاتلة. مع تنفيذ الذكاء الاصطناعي في كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية، يعرف المدربون متى من المتوقع إصابة اللاعب ويمكنهم أن يقرروا ما يجب القيام به في هذا الموقف. تتنبأ هذه الطريقة أيضا متى سيكون اللاعب بصحة جيدة بما يكفي لاستئناف التدريب واللعب على مستوى  عال.
5 بث الألعاب
يمكن أيضا رؤية استخدام الذكاء الاصطناعي في كرة القدم في البث. تستخدم منصة Pixelot كاميرات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتي تتبع جميع الأشياء المتحركة الموجودة في الملعب دون الحاجة إلى مشغل بشري، مما يسمح للمنصة ببث المزيد من الألعاب التي لولا ذلك لما شوهدت من الناس، الذين ليسوا في الملعب. ينصب تركيزهم الأساسي على كرة القدم، لكنهم يبثون أيضا كرة السلة  و الهوكي.